احتياطي العراق من الغاز يعادل مايستورده سنويا لـ200 عام

بغداد اليوم – بغداد

كشف الخبير في الشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الأحد، عن احتياطات العراق من الغاز الطبيعي واهمية استثماره خلال المرحلة المقبلة.

وقال شيرواني، لـ(بغداد اليوم)، إن “العراق لديه احتياطات ضخمة من الغاز الطبيعي تصل الى اكثر من 130 ترليون قدم مكعب، لافتا الى أن “الإنتاج هو قليل جداً ولهذا فأن العراق بحاجة الى إستيراد المزيد من الغاز الايراني رغم وجود هذا الاحتياطي الكبير جدا”.

وأضاف، أن “إنجاز بعض مشاريع استثمار الغاز يصل بالعراق وخلال السنتين المقبلتين الى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغاز، مؤكدا أن “هذه الخطوة ستوفر مليارات الدولارات لخزينة الدولة، مما يجعل العراق قادراً على تشغيل جميع محطاته الكهربائية الأساسية”.

وبين أنه “على الرغم من أن العراق في المرتبة 11 بحجم احتياطاته من الغاز، الا أنه مازال يستورده وهذا مؤشر على سوء الإدارة في الملف الغازي طيلة السنوات الماضية، مع وجود جهات متنفذة تعرقل أي تطور بملف استثمار الغاز الطبيعي”.

وبشأن زيادة انتاج النفط، أكد الخبير في الشأن النفطي ان “هناك توجه حقيقي للعراق من اجل زيادة انتاج النفط”، خصوصاً أن “العراق يعتمد بشكل كلي على بيع النفط في تمويل موازنته”.

وختم بالقول، إن “العراق يود زيادة انتاجه من اجل زيادة التصدير خلال السنوات المقبلة، مشيرا الى أن “التخفيض الحالي بالتصدير هو مؤقت ولمرحلة معينة”.

 ويعتمد العراق على الغاز الإيراني لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، وكان وزير الكهرباء العراقي السابق عادل كريم قد أكد الحاجة للغاز الإيراني لفترة ما بين 5 و10 سنوات.

من جهته أعلن وزير النفط الإيراني جواد أوجي، تمديد صادرات غاز بلاده إلى العراق لخمس سنوات مقبلة، بعد أن تأخر وصول الغاز أكثر من شهرين، بسبب “صيانة أنابيب نقل الغاز”، ما أدى إلى تقليص صادرات إيران من الغاز إلى العراق.

وسبق أن أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن العراق سيعتمد على الغاز المصاحب لتوفير الحاجة الداخلية للغاز المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الوقف السني يعلن يوم غد الخميس أول ايام شهر ذو القعدة الإعدام بحق قاتل الطفلة شهد شمالي النجف وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني القاضي زيدان يبحث مع السفير السعودي تعزيز التعاون القضائي بين البلدين اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية - عاجل "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي قبل ارتكابها.. قوة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق القبض على عصابة مكونة من 4 أفراد تمتهن الخطف في كربلاء "مشاجرة دموية" تنتهي بمقتل أحد اطرافها داخل فندق بالبتاوين وسط بغداد بالوثيقة.. التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية المسعودي عن الحج دون تأشيرة: غرامات مالية المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات ونصوص وردت في قانون مجلس النواب وزير الصدر ينوه عن "التشييع الرمزي": لا تؤذوا قائدكم هيئة الحج تحذر المواطنين من الذهاب إلى الديار المقدسة دون تأشيرة: السعودية فرضت غرامات مالية الرباع مصطفى سلمان يحقق ذهبية كأس العالم في تايلاند المحكمة الاتحادية تؤكد صحة عضوية النائب شعلان الكريم التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية.. وثيقة