ارتفاع أسعار الدولار.. باحث اقتصادي: لا تغييرات في سياسة المركزي وأوقفوا تطبيقات الهاتف المحمول

شفق نيوز/ كشف باحث في الشأن المالي والاقتصادي، اليوم الخميس، عن عدم وجود تغييرات في سياسة البنك المركزي بشأن سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار، فيما أكد ضرورة إيقاف (تطبيقات الموبايل) التي تعمل على ترويج أسعار الصرف المحلية لضمان منع أي محاولات لاستخدامها لتغيير اتجاه السوق.

وقال نبيل جبار التميمي، لوكالة شفق نيوز، انه “لم يتم إجراء أي تغيير في سياسات البنك المركزي خلال الفترة القريبة الماضية تفضي الى تقييد للوصول الى الدولار، كما ان نافذة بيع العملة حافظت على معدل مبيعات يومية معتدل خلال الأسبوعين الماضيين بين 180 – 200 مليون دولار لكل جلسة وهي قد تقترب قليلا من الحاجة الفعلية للسوق العراقية من الدولار”.

وأضاف التميمي أن “هذا يؤكد ان لا مبرر لارتفاع أسعار الصرف في الأسواق غير المضاربات التي يجريها بعض تجار العملة والمستفيدين من ارتفاع سعر الصرف لتكوين صفقات رابحة”.

وبيّن ان “من المتوقع عودة انخفاض سعر الصرف خلال الاسبوع القادم، واستقراره عند 1340 – 1360 خلال الاسبوعين القادمين ،حسب استجابة البنك المركزي، ولهذا يتطلب من البنك المركزي والحكومة، اجراء تسهيلات اكبر للشركات والتجار وصغار التجار وطلبات التحويل المالي لاجراء عمليات تحويل بشروط ( أقل حدة ) وازالة العقبات وتسهيل الإجراءات اكثر فاكثر تجاه تلك الطلبات ، وتمرير الحوالات بسرعة اكبر”.

وأضاف الباحث في الشأن المالي والاقتصادي “كما يتطلب من البنك المركزي والحكومة إيقاف (تطبيقات الموبايل) التي تعمل على ترويج أسعار الصرف المحلية (أسعار صرف السوق السوداء) كونها تطبيقات لا تتضمن بياناتها المعروضة اعتماديتها على الطلب الحقيقي في السوق (كمزاد وبورصة الكترونية حقيقية بل هي مجرد وسيلة عرض اعلامية) لضمان منع اي محاولات ان تُستخدم مثل هذه التطبيقات (كأداة) لتغيير اتجاه السوق، لاتساع انتشارها ودرجة اعتماد الاسواق والمتداولين والتجار على بياناتها المعروضة، عبر التأثير الوهمي حول اسعار الصرف والتأثير على الأسواق”.

وختم التميمي بالقول إن “يجب ان يكون هناك تحرك حكومي- بنك مركزي عراقي لاجراء تفاهمات مع الحكومة الايرانية لاجراء تسويات مالية لاستيرادات العراق للبضائع والسلع والخدمات من ايران عبر تسديد ذلك بعملات اليوان الصيني أو الدرهم الاماراتي، بمعية مصارف معتمدة في الامارات العربية او في الصين، وانهاء حالة الضغط على الدولار المتداول محليا في الأسواق العربية لتغذية الاستيرادات من إيران والتي تقدر بواقع 30 مليون دولار يوميا، ( 8 مليارات دولار سنوياً) بمعدل يقارب 25 ألف طن يوميا ( 1200 شاحنة يوميا )”.

وكان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني اكد، اليوم الخميس، إن إجراءات حكومته مكنها من مواجهة ازمة سعر صرف الدولار في البلاد، فيما أقر بالقول “للأسف ليس لدينا نظام مصرفي لا حكومي ولا اهلي في العراق، انما مشكلة حقيقية، ومع اول هزة انهارت المصارف”.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة وزير الصحة يعلن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة الداخلية تكشف عن حملة إعلامية وتعاون مع "الانتربول" للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار