الذهب يحافظ على اتجاهه الصاعد بعد تقلبات حادة ويترقب بيانات هامة

بغداد اليوم – متابعة

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين (18 كانون الأول 2023)، مدعومة بضعف عوائد السندات مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بعد اتجاه يميل للتيسير النقدي الأسبوع الماضي.

وشهدت أسعار المعدن الأصفر تقلبات ملحوظة خلال الأيام القليلة الماضية بعد صدور قرار الفيدرالي بشأن الفائدة، حيث أضافت تصريحات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الجمعة مزيدًا من الارتباك بالأسواق.

تراجع السندات والذهب

قال تيم ووترر كبير محللي السوق لدى كيه.سي.إم تريد “العوائد في تراجع بعد اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الأسبوع الماضي، وهو ما يفسح المجال أمام مزيد من الارتفاع في سعر الذهب”.

وتحوم عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى لها منذ يوليو. انخفاض عائدات السندات يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة الأسبوع الماضي وأشار إلى أن التشديد التاريخي للسياسة النقدية المصمم على مدار العامين الماضيين قد وصل إلى نهايته وأن تكاليف الاقتراض أقل في عام 2024.

ومع ذلك، عارض رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، ارتفاع توقعات السوق بشأن تخفيضات أسعار الفائدة، وقال “نحن لا نتحدث حقًا عن تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي” في بنك الاحتياطي الفيدرالي ومن “سابق لأوانه” التكهن بشأنها. وهي التصريحات التي أثرت بالسلب على استمرارية صعود الذهب.

تتوقع الأسواق الآن احتمالًا بنسبة 70٪ تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الفيدرالية على إنفستنغ السعودية.

وينتظر المتداولون عددًا كبيرًا من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع، بما في ذلك تقرير مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر نوفمبر (PCE) يوم الجمعة.

ويتوقع المحللون أن يرتفع معدل نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 0.2% الشهر الماضي، مع تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى أدنى مستوى منذ منتصف عام 2021 عند 3.4%.

وقال ووترر: “البيانات الكلية الضعيفة من الولايات المتحدة هذا الأسبوع ستدعم الحالة القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يكون أكثر جرأة في العام المقبل بتخفيضات أسعار الفائدة. لذلك، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الدولار وعوائد السندات ودعم سعر الذهب”.

الذهب عند التسوية يوم الجمعة

انخفضت أسعار الذهب في ختام تعاملات جلسة، يوم الجمعة، لكنها حققت مكاسب أسبوعية، بضغط من ارتفاع قيمة الدولار واستيعاب الأسواق لخطط خفض الفائدة في العام المقبل.

وعند التسوية، انخفضت أسعار العقود الآجلة للمعدن النفيس تسليم فبراير، بنسبة 0.45% أو 9.2 دولار إلى 2035.7 دولار للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بأكثر من 1%.

وجاءت تحركات الذهب والدولار، في أعقاب استيعاب الأسواق لقرار تثبيت الفائدة في الولايات المتحدة الأربعاء، والذي كشف الاحتياطي الفيدرالي بعده عن توقعات بخفض تكاليف الاقتراض في العام المقبل.

تكبد الدولار وعوائد سندات الخزانة خسائر حادة خلال الأسبوع الماضي، فيما انتعشت الأسهم والذهب، حيث عاود الأخير الارتفاع فوق مستوى ألفي دولار مرة أخرى وبدا في طريقه نحو إغلاق قياسي في تعاملات الخميس قبل أن يقلص مكاسبه عند إنهاء الجلسة.

الذهب والدولار الآن

ترتفع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.1% إلى 2037 دولار للأوقية.

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنسبة 0.2% إلى 2032 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، يتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.12% إلى 102.059 نقطة.

المعادن الأخرى

وربحت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 23.92 دولارا للأوقية، في حين زاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 945.16 دولارا ونزل البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1167.03 دولار.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل الميناء يتغلب على اربيل ودهوك يعادل الحدود في دوري نجوم العراق مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الرعاية الاجتماعية والعمل: إعداد العمالة الأجنبية في تزايد مستمر ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز محمد صلاح يسجل هدفا نادرا في مرمى توتنهام العراق يستورد تمور إيرانية بأكثر من 9 ملايين دولار خلال 2023 مستشار لرئيس الوزراء يكشف عن تقدم بتنفيذ مشروع مترو بغداد.. وهذا موعد انجازه القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية انتصاران في دوري نجوم العراق وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي مجلس بغداد يعلق على تكثيف العمليات الأمنية: ستحد من الجرائم صحيفة إسبانية: برشلونة خسر ليلة أمس 8 ملايين يورو