الزراعة تحسم الجدل بشأن “مرض اللسان الأزرق” في اغنام العراق

بغداد اليوم –  بغداد
أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، اليوم الاحد (4 شباط 2024)، القضاء على مرض (اللسان الأزرق)، وفيما أوضحت بشأن قرار الصين حظر استيراد اللحوم من العراق، أكدت أنه لا يوجد أي استيراد أو تصدير للحوم بين البلدين.

وقال مدير الدائرة، ثامر حبيب حمزة الخفاجي، لوكالة الأنباء الرسمية، تابعتها “بغداد اليوم”، إن “مرض (اللسان الأزرق) ظهر منذ منتصف شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2023، حيث تم تشكيل لجنة للسيطرة على المرض، كما أرسلنا لجنة من العاصمة بغداد مختصة في الوبائيات والصحة الحيوانية لمواقع الإصابة بالمرض، وأخذت عينات إلى المختبرات للتحقق من المرض”.

وأكد الخفاجي، “القضاء على مرض (اللسان الأزرق)”، مشيراً إلى أنه “خلال شهر كانون الثاني، لم يسجل العراق أي إصابات بالمرض”.

وعن قرار الصين حظر استيراد اللحوم من العراق بسبب مرض (اللسان الأزرق)، أوضح مدير عام دائر البيطرة، أن “الصين اتخذت موقفها بعد أن ثبت العراق بموقع منظمة الصحة تسجيله بؤرا لمرض (اللسان الأزرق) في أراضيه” مؤكداً أنه “لا يوجد أي استيراد أو تصدير للحوم مع الصين”.

وبين، أن “مرض (اللسان الأزرق) غير معد ولا ينتقل للبشر، وإنما يصيب المواشي كالأغنام والأبقار الجاموس والماعز، حيث إن أساس المرض (فيروس) تنقله حشرة”.

يذكر ان الصين، قد منعت استيراد اللحوم والمواشي من العراق، بعد انباء عن تفشي مرض اللسان الازرق بين الاغنام.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل الميناء يتغلب على اربيل ودهوك يعادل الحدود في دوري نجوم العراق مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الرعاية الاجتماعية والعمل: إعداد العمالة الأجنبية في تزايد مستمر ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز محمد صلاح يسجل هدفا نادرا في مرمى توتنهام العراق يستورد تمور إيرانية بأكثر من 9 ملايين دولار خلال 2023 مستشار لرئيس الوزراء يكشف عن تقدم بتنفيذ مشروع مترو بغداد.. وهذا موعد انجازه القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية انتصاران في دوري نجوم العراق وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي مجلس بغداد يعلق على تكثيف العمليات الأمنية: ستحد من الجرائم صحيفة إسبانية: برشلونة خسر ليلة أمس 8 ملايين يورو