الزراعة تعلن توقعاتها بشأن إنتاج الحنطة هذا العام في العراق

أعلنت الزراعة، الثلاثاء، توقعاتها بشأن إنتاج محصول الحنطة هذا العام في العراق.
  
 
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في حديث للصحيفة الرسمية” (9 أيار 2023): “توقعاتنا بأن يصل إنتاج الحنطة هذا العام إلى أكثر من 4 ملايين ونصف المليون طن، وهذا المعدل هو ضعف ما أنتجه العراق خلال العام الماضي”.
 
وأضاف الخزاعي أنَّ “هذه المعدلات تحسب للقرارات الجريئة التي اتخذتها وزارة الزراعة في زيادة خطة المساحات المزروعة، على الرغم من الحديث عن تجاوز الوزارة الخطوط الحمر بشأن الخطة الزراعية وأزمة المياه التي تعيشها البلاد”.
 
وأضاف أنَّ “قرار وزارة الزراعة بشأن زيادة مساحات الخطة الزراعية واجه انتقادات حتى وصفها البعض بالمجازفة، إلا أنَّ وفرة الأمطار هذا العام ساهمت بشكل كبير في تحقيق جميع ريات المحاصيل الزراعية وإنجاح الخطة الزراعية  الشتوية”.
 
من جهته، ذكر مدير عام الشركة العامة لإنتاج الحبوب التابعة لوزارة التجارة حيدر نوري، للصحيفة ذاتها، أنَّ “الموسم التسويقي بدأ في محافظات الوسط والجنوب، وحتى الآن وصل تسويق الإنتاج إلى نصف مليون طن”.
 
وتابع نوري أنَّ “موسم الحصاد في ديالى وكركوك وصلاح الدين والمحافظات الشمالية، سينطلق خلال حزيران وذلك لبرودة الأجواء في تلك المحافظات، فيما ستصل ذروة التسويق في شهر آب المقبل وسيكون نهاية الموسم التسويقي أيضاً”.
 
وأوضح أنَّ “جميع مخازن الوزارة والصوامع الخاصة بها قادرة على استيعاب أي كميات ترد إليها”، لافتاً إلى أنَّ “تحديد الكمية التي ستحتاج إليها البلاد من الحنطة سيحسم بعد انتهاء الموسم التسويقي عبر كميات دقيقة في المخازن ليتم استيراد المتبقي من مناشئ عالمية”.

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الموت يغيب أحد أبرز نجوم بيت الطين الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء