الساعدي: اعتماد المستوردين على الدولار وراء عدم تخفيضه في السوق الموازي

اوضح الباحث بالشأن الاقتصادي محمد الساعدي، الجمعة، ان الاعتماد الكلي من قبل التجار المستوردين على الدولار في السوق الموازي وراء استمراره بالارتفاع في السوق الموازي.

وقال الساعدي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الكثير من التجار وخصوصا المستوردين منهم، يعتمدون على الدولار في السوق السوداء، ولم يتوجوا نحو المنصة الالكترونية من اجل الحصول على الدولار بالسعر الرسمي”.

واضاف ان “عدم وجود سلع منتجة محليا يدفع التاجر الى التوجه نحو الخارج من اجل الاستيراد، وبالتالي فهو امام خيار التوجه للحصول على الدولار من المنصة الرسمية، وقد يتوجه محو السوق الموازي من اجل الحصول على العملة بالسرعة الممكنة”.

وبين ان “حجم الاقبال على شراء الدولار وخصوصا من قبل المضاربين والتجار، جعل بعض اصحاب محال الصيرفة الى احتكار العملة وتخزينها من اجل رفع قيمتها بالسوق الموازي والحصول على فوائد كبيرة، على الرغم من اجراءات الحكومة للسيطرة على الاسعار”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شرطة النفط تضبط خزانات بسعة 130 الف لتر معبأة بوقود "تجهل نوعيته" في بغداد لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا الاتصالات تكشف ملابسات قطع الانترنت خلال الامتحانات لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا-عاجل النزاهة: الحبس 3 سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق خطيب جمعة الكوفة : الشهيد الصدر لم يعلمنا كيف نحيا فقط بل كيف نموت الاعمار والتطوير أولوية .. لجنة برلمانية تتابع وترصد الأداء الحكومي طقس العراق.. غبار وارتفاع درجات الحرارة السليمانية.. ممثلية الطلبة النازحين تؤكد استعدادها للإمتحانات النهائية تجدد أنباء عودة ميسي إلى برشلونة السعداوي: عازمون على تفعيل خطوط النقل العام في عموم العراق حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية في اقليم كردستان القبض على "إرهابيين" وتدمير مضافات وكهوف في ثلاث محافظات بالوثائق.. السوداني يطلب من الأمم المتحدة انهاء بعثتها في العراق الاطاحة بتاجري مخدرات بحوزتهما 6 كغم من "الكريستال" في بغداد الأمن الوطني يطيح بتاجري مخدرات بحوزتهما نحو 6كغم من مادة الكريستال في بغداد تذبذب بدرجات الحرارة وامطار وتصاعد للغبار خلال الأيام المقبلة.. إيضاح مفصل بالطقس السليمانية .. انتشار دوريات ومفارز أمنية في شوارع واحياء المدينة بعد اقرار استراتيجية الأمن الوطني.. حراك برلماني لإستضافة شخصيات "مسؤولة" - عاجل إجرام بغداد تطيح بـ 22 متهما بالسرقة والتزوير حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية شمال العراق السامرائي يتابع ميدانيا خط بغداد سامراء ويؤكد اهمية القضاء والعمل على تطويره ضبط كيلوغرام كريستال وسلاحا بحوزة مروجين في بغداد الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز