بالأرقام.. التبادل التجاري بين العراق والصين

ارتفع التبادل التجاري بين مجموعة دول عربية ودول الشرق الاوسط مع الصين في الربع الاول من 2023 بنسبة 5% مقارنة مع الربع الاول من 2022 وليبلغ مجمل التبادل التجاري مع هذه الدول ما قيمته 113 مليار دولار.

وأحتلت السعودية المركز الاول بالتبادل التجاري مع الصين وبقيمة بلغت 27 مليار دولار وبنسبة نمو سنوية بلغت 10% تليها الامارات العربية المتحدة وبقيمة بلغت 23 مليار دولار وبنسبة نمو سنوية بلغت 13%

اما العراق فاحتل المركز الثالث بالتبادل التجاري مع الصين وبقيمة بلغت 12.4 مليار دولار وبنسبة نمو بلغت 5.4%.

وبلغت قيمة الصادرات الكلية للعراق الى الصين في الربع الاول ماقيمته 9 مليارات دولار مثلت المنتجات النفطية مانسبته 100% من قيمة الصادرات.

اما قيمة استيرادات العراق من الصين فكانت 3.4 مليار دولار بنسبة نمو سنوية بلغت 23.44% مقارنة مع الربع الاول من 2022.

ومن المتوقع ان يصل حجم التبادل التجاري بين العراق والصين نهاية هذا العام الى اكثر من 50 مليار دولار.

وتصدرت السعودية الدول الاكثر تصديرا للمواد غير النفطية الى الصين وبقيمة صادرات بلغت 2.5 مليار دولار تليها الامارات وبقيمة صادرات غير نفطية بلغت 1.26 مليار دولار ثم تركيا بقيمة صادرات بلغت 1.13 مليار دولار.

ولم يكن للعراق اي مساهمة للصادرات غير النفطية الى الصين.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الأنواء الجوية تحذر الطيران المدني من الغيوم والعواصف الرعدية القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة وزير الصحة يعلن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة الداخلية تكشف عن حملة إعلامية وتعاون مع "الانتربول" للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار