“تدشين الربط الكهربائي بالعراق”.. صحيفة أردنية تستذكر عنوانا نشرته منذ 19 عاما ولايزال جديدا

بغداد اليوم-متابعة

استعرض تقرير اردني، مفارقة ربما تعطي تصورات عديدة، حيث استذكرت صحيفة الغد الاردنية، عنوانا أوردته قبل 19 عامًا مفاده “الأردن يبدأ مشروع تغذية العراق بالكهرباء خلال شهرين”.

وقالت الصحيفة إن “هذا العنوان ورد حرفيا قبل 19 عاما في “الغد” وتحديدا في العدد الأول من إصدار الصحيفة في 1 آب (أغسطس) 2004″.

وبينت ان “ذاك الخبر الذي مضى عليه عقدان جاء فيه أن مدير عام شركة الكهرباء الوطنية آن ذاك أحمد حياصات قال “العراق استكمل الإجراءات اللازمة لتوقيع اتفاقية تغذية الأجزاء الغربية منه بالكهرباء عن طريق الأردن”.

وأورد الخبر حرفيا “الأوضاع الأمنية غير المستقرة في العراق حالت دون إكمال مشروع التغذية بالكهرباء” وأن “العراق تعهد بتوفير الحماية الأمنية للمشروع والعاملين فيه”.

وتستدرك الصحيفة أن “الغريب في الأمر أنه بعد 19 عاما، وتحديدا بالأمس، أفاد خبر نشرته “الغد” بما يلي “رجح مصدر عراقي مسؤول أن يبدأ الأردن بتزويد العراق بالكهرباء مطلع الشهر المقبل ضمن مشروع الربط الكهربائي”.

وما يزيد الأمر غرابة، أن المصدر الذي زود “الغد” بالمعلومات ساق نفس السبب لتأخر تزويد العراق بالكهرباء إذ قال “الأحداث الأمنية التي شهدتها مناطق عراقية أخيرا أبطأت مشروع الربط الكهربائي مع الأردن نتيجة اعتدءات على الأبراج في بعض هذه المناطق”.

وأكد قبل 19 عاما حين قال “الجهات المختصة في العراق بصدد اعداد خطة أمنية لحماية أبراج وخطوط مشروع الربط الكهربائي” لكن هذه المرة أشار إلى “تشغيل طيارات مسيرة لحماية هذا المشروع”.

وعلى غرار هذه التصريحات، هنالك عشرات التصريحات وربما المئات التي أدلى بها مسؤولون أردنيون وعراقيون خلال السنوات الـ19 الماضية، وكل خبر منها  كان وما يزال يوحي بأن مشروع الربط سينجز خلال شهرين وربما أسبوعين.

وبعد الإعلان الموعد الجديد المنتظر لتشغيل الربط الكهربائي مع العراق مطلع الشهر المقبل، تستذكر “الغد” ذاك التأكيد الرسمي الذي ورد قبل حوالي 20 عاما وكأنه بالأمس، لكن الكهرباء لم تصل من الأردن إلى داخل العراق بعد!

منذ ذلك الوقت تعددت الظروف التي حالت دون استكمال المشروع بدءا بالسياسية والأمنية وتغيير خريطة المنطقة غير الحدودية في الوقت الذي كان ينظر للمشروع كجزء من مشاريع الربط الكهربائي العربية التي تربط الأردن بدول الجوار وصولا إلى لبنان وسورية شمالا وفلسطين غربا ومصر من ناحية القارة الافريقية.

وبعد توقف الحديث عن المشروع لعدة سنوات، عادت المفاوضات على أرض الواقع في الفترة الأخيرة ومن بين ذلك نقاشات بين الوزيرين المعنيين في البلدين خلال العام 2020، إذ تم في ذلك الوقت تداول آلية تنفيذ مشروع الربط بين البلدين والمراحل التنفيذية لإنشاء الربط الكهربائي بين الأردن والعراق وتحديد المتطلبات والمواصفات والمحددات الفنية لمحطات التحويل وخطوط النقل وغيرها من المعدات اللازمة لإتمام عملية الربط من كلا الجانبين، وتم التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العراقي-الأردني. 

تلت المفاوضات المتكررة منذ ذلك التاريخ خطوة وضع الأردن والعراق حجر الأساس للمشروع في تشرين الأول(أكتوبر) 2022، وهو يهدف في مرحلته الأولى إلى تزويد الجانب العراقي بقدرة كهربائية من الأردن تصل لـ150 ميغاواط، ورفعها إلى 500 ميغاواط في المرحلة الثانية، و900 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة.

التنفيذ مر في عدة مراحل تخللها اطلاق عدة مواعيد مرجحة لتشغيل المشروع من قبل مسؤولين معنيين في البلد منها مطلع يوليو(تموز) المقبل، ثم آب (أغسطس).

أخيرا جاءت ترجيحات عراقية بأن يبدأ الأردن بتزويد العراق بالكهرباء مطلع الشهر المقبل ضمن مشروع الربط الكهربائي الذي وضع البلدان حجره الأساس قبل عام، إلا أن الحديث عاد عن “الأحداث الأمنية التي شهدتها مناطق عراقية أخيرا ودروها في إبطاء مشروع الربط الكهربائي مع الأردن نتيجة اعتداءات على الأبراج في بعض هذه المناطق”.

وزارة الطاقة والثروة المعدنية قالت في تقريرها السنوي عن العام 2022 إن خطتها المستقبلية أن يتضمن تعزيز خط الربط ليصبح باستطاعة 1000 ميجاواط مما يتطلب تعزيز الشبكة الوطنية في شرق المملكة من خلال انشاء خطوط نقل بجهد 400 كيلو فولت وبطول 320 كم بين الريشة والأزرق وسيتم إجراء الدراسات التفصيلية للربط التزامني بعد الانتهاء من المرحلة الأولى.

ويزود الأردن حاليا مركز طريبيل الحدودي مع العراق بالطاقة الكهربائية، إذ بلغ حجم الصادرات للمركز في 7 أشهر 3.7 جيجا واط ساعة مقارنة مع 3.8 جيجا واط بانخفاض نسبته 2.6 %.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا