تراجع صادرات العراق النفطية في 9 اشهر

بغداد/ المركز الخبري الوطني

تراجع إجمالي صادرات النفط لـ5 دول عربية بينها العراق، خلال أول 9 أشهر من العام الجاري (2023) بنسبة 9%، على أساس سنوي، وفقًا لبيانات حديثة نشرتها وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفض متوسط إجمالي صادرات الخام لتلك الدول العربية الـ5 (السعودية والعراق والكويت والبحرين ومصر) إلى 12 مليون برميل يوميًا، خلال المدة من يناير/كانون الثاني (2023) حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، مقابل 13.13 مليون برميل يوميًا خلال المدة نفسها من (2022)، بحسب أرقام مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وتضم قائمة جودي كلًا من السعودية والعراق والكويت والجزائر والبحرين ومصر، والتي أظهرت بياناتها تراجع غالبية صادرات تلك الدول باستثناء مصر، بينما لم تُعلن بيانات سبتمبر/أيلول 2023 لدولة الجزائر؛ لذلك لم تُدرجها وحدة أبحاث الطاقة في حساب إجمالي صادرات الأشهر الـ9، لكن صادراتها قد زادت في الأشهر الـ8 الأولى من (2023)، على أساس سنوي.
يُشار إلى أن مصر الدولة الوحيدة بين هذه البلدان التي ليست عضوة في تحالف أوبك+، الذي يُجري خفضًا للإمدادات قدره مليونا برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني (2022) حتى نهاية (2024)، إلى جانب تخفيضات طوعية.

صادرات النفط العراقي
انخفض متوسط صادرات النفط العراقي إلى 3.45 مليون برميل يوميًا، خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2023، مقابل 3.7 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من 2022.

ورغم تراجع متوسط الأشهر الـ9؛ فإن كميات صادرات العراق من النفط الخام تحسّنت في الربع الثالث من العام الجاري، بعد تسجيلها في الربع الثاني أقل مستوى لها هذا العام.

وسجّل أبريل/نيسان الماضي أقل كمية لصادرات العراق من النفط على مدار الأشهر الـ9 عند 3.28 مليون برميل يوميًا، بينما كان شهر فبراير/شباط هو الأفضل عند مستوى 3.73 مليونًا.

وتشير التقديرات الأولية الحكومية إلى أن صادرات النفط العراقي في أكتوبر/تشرين الأول بلغت نحو 3.533 مليون برميل يوميًا.

The post تراجع صادرات العراق النفطية في 9 اشهر appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد اليوم .. 4 مواجهات في دوري نجوم العراق بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيها مهما- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءا من اليوم مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتبارا من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة البرازيل تفوز باستضافة بطولة كأس العالم للسيدات 2027 "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة- عاجل مصرع ضابط برتبة عميد في قيادة شرطة الديوانية إثر حادث سير داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور