خبير اقتصادي يتوقع هبوطا جديدا في سعر الدولار الأمريكي ليصل إلى 1450 دينار عراقيا

توقع الخبير المالي والاقتصادي عبد الرحمن المشهداني ان سعر صرف الدولار سيشهد هبوطاً جديدا ليصل الى 145000 دينار عراقي مقابل 100 دولار، عازيا ذلك الى الاجراءات التي اتخذتها البنك المركزي العراقي بالاتفاق مع البنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال المشهداني  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الاجتماع الذي حصل في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والسماح لـ10 مصارف بالعمليات التحويل مباشرة عن طريق مصارف المراسلة وبتدقيق من مصارف جي بي مورغان وسيتي بنك الأمريكي والبنك المركزي سيتولى فقط تعزيز الرصيد سيسهل عملية تمرير الحوالات باسرع وقت ممكن لأن هذه العملية لا تمر عن طريق المنصة الالكترونية للبنك المركزي ولا تخضع لتدقيق البنك  الاحتياطي الفدرالي”.

واضاف ان “مصرفي جي بي مورغان وسيتي بنك الأمريكي مكلفين بتدقيق الحوالات الاضافي مع تدقيق البنك الاحتياطي الفدرالي هذا سيسهل عملية وصول الحوالة باسرع وقت لان بالغالب هي راح تتم عن طريق البنوك المراسلة التي تمتلك شراكات مع مصارف العراقية”.

ومن جانب اخر؛ اشار المشهداني ان البنك المركزي سمح للمصارف باستيراد وجلب الحوالات التي تعود إلى شركات أجنبية ومنظمات دولية والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق عن طريق المصارف العراقية، أي أن هذه شركات لديها حسابات مصرفية في المصارف العراقية فيسمح لهذه المصارف استجلاب الحوالات لهذه الشركات”، مشيرا إلى أن “ليلة امس  دخلت شحنة بـ100 مليون دولار، وهي أول شحنة ستدخل إلى السوق المحلي الموازي وستدفع رواتب العاملين بهذه الشركات فضلا عن التعاقدات مع الشركات العراقية الموردة للمواد والاحتياجات لهذه الشركات لأنها تنفق بالدينار العراقي”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل الميناء يتغلب على اربيل ودهوك يعادل الحدود في دوري نجوم العراق مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الرعاية الاجتماعية والعمل: إعداد العمالة الأجنبية في تزايد مستمر ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز محمد صلاح يسجل هدفا نادرا في مرمى توتنهام العراق يستورد تمور إيرانية بأكثر من 9 ملايين دولار خلال 2023 مستشار لرئيس الوزراء يكشف عن تقدم بتنفيذ مشروع مترو بغداد.. وهذا موعد انجازه القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية انتصاران في دوري نجوم العراق وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي مجلس بغداد يعلق على تكثيف العمليات الأمنية: ستحد من الجرائم صحيفة إسبانية: برشلونة خسر ليلة أمس 8 ملايين يورو