خبير اقتصادي يعلق على توترات البحر الاحمر: رفعت اسعار النفط

بغداد اليوم – بغداد

علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (22 كانون الاول 2023)، على هجمات الحوثيين على سفن في البحر الاحمر وعلاقتها بارتفاع اسعار النفط.

وقال المرسومي في إيضاح ورد لـ “بغداد اليوم”: “على الرغم من أن قرار أنجولا الانسحاب من أوبك  إلا ان أسعار النفط ارتفعت الى 90 دولار للبرميل يسبب استمرار التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر دعما للفلسطينيين ولذلك تتجنب المزيد من شركات النقل البحري البحر الأحمر ، مما تسبب في اضطرابات التجارة العالمية عبر قناة السويس التي تمر بها حوالي 12% من حركة التجارة العالمية”.

وأضاف: “ارتفعت أسعار النفط على الرغم من أن الحوثيين لم يهاجموا أيّ ناقلات نفط أو غاز مسال، وإنما الهجوم حتى الآن يستهدف سفن شحن تتبع دولًا بعينها”.

ولفت المرسومي الى أنه “يبدو أن سبب ارتفاع أسعار النفط هو إعلان الولايات المتحدة تحالفًا عسكريًا بحريًا لحماية الملاحة في البحر الأحمر، وعدم تمكّن الناقلات من عبور قناة السويس عبر البحر الأحمر مما أدى الى تغيير مساراتها نحو طريق رأس الرجاء الصالح، والدوران حول قارة أفريقيا، وهو ما يرفع تكاليف الوقود بمقدار مليون دولار للرحلة الواحدة ويؤخر وصول الشحنات لمدة تصل الى اكثر من 10 أيام اذ يزيد مسافة رحلة السفن 3200 ميل مقارنة بعبور قناة السويس، ما يعني نقص الإمدادات أيًا كان نوعها”.

وتابع، أنه “على الرغم من ان الجزء الأكبر من نفط الشرق الأوسط يمر عبر مضيق هرمز إلا أن هجمات الحوثيين المتكررة على السفن المارّة بمضيق باب المندب ( يقع المضيق بين اليمن وجيبوتي بأقصى جنوب البحر الأحمر، ويربط بين القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا )، مرورًا بقناة السويس قد اعاقت الامدادات النفطية الى المصافي الواقعة في جنوب شرق آسيا وكوريا الجنوبية والمصافي الخاصة في الصين التي تشتري كميات صغيرة من الخام منخفض الكبريت من ليبيا والجزائر وكازاخستان وأذربيجان”.

واشار المرسومي الى أنه “أدت التوترات الجيوسياسية في باب المندب أيضا الى زيادة ملحوظة في تكلفة التأمين على السفن التي تبحر في المناطق الأكثر خطورة في العالم، فقد ارتفع ما يسمى بتغطية مخاطر الحرب بمقدار عشرة أضعاف منذ الفترة السابقة على شن الهجمات اذ بلغ  كنسبة مئوية من قيمة السفينة إلى حوالي 0.2% في الأسابيع الأخيرة”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد