خبير نفطي يقدم تفسيرا مغايرا لأسباب الحرب على غزة.. ماعلاقته بالاقتصاد العالمي

بغداد اليوم – بغداد

طرح الخبير النفطي حيدر عبد الجبار البطاط، اليوم الاثنين (4 كانون الأول 2023)، تفسيرا مختلفا لأسباب الحرب او “الابادة” التي تندفع فيها قوات الكيان الصهيوني ضد غزة، مشيرا الى ان هذه الحرب وجميع التطورات المرتبطة بها تتعلق باهداف لها علاقة “بالطاقة ورأس المالي والاقتصاد”.

وقال البطاط في إيضاح تابعته “بغداد اليوم”، إن “رأس المال والطاقة هي من تحرك السياسة العالمية وهي التي تملك الكلمة الاولى والأخيرة”، مبينا انه “حسب تفسيري للحرب التي شنت على غزة هي حرب اقتصادية بامتياز تتمحور على عدة اسباب”.

واشار الى ان “من هذه الاسباب هي الطاقة والغاز، متمثلة بحقول الغاز العملاقة قبال سواحل غزة واسرائيل ولبنان وسوريا التي تعتبر من اهم مصادر الطاقة العالمية”، مبينا انه “بما انه سوف يزداد خطر الصراع على الغاز بسبب زيادة الطلب العالمي على الغاز، وبهذا تصبح حرب الغاز ركنا رئيسيا في التخطيط الاستراتيجي الحربي  على المستوى العالمي”.

واوضح انه “لذلك حرصت اسرائيل على عدم استقرار سوريا ولبنان واشغالهم بحروب داخلية ومشاكل اقتصادية ومجتمعية لها بداية وليس لها نهاية لمنعهم من التطور والتفكير في الاستثمار في هذه الحقول المشتركة”. 

وتابع انه “بعد ذلك كان لا بد من تهجير سكان غزة المطلة على هذه الحقول لكي يسهل لهم احتكار هذه الحقول الغازية العملاقة والمتصلة مع بعضها البعض في الطبقات المكانية بدون ان يشاركهم احد، وبعد ذلك يكونون المصدرين الرئيسيين للغاز إلى أوروبا”.

واكد ان “هذا شبيه بما حصل إلى روسيا لقطع إمدادات الغاز إلى اوروبا فتم اشغالهم بالحرب مع اوكرانيا”.

واوضح ان “من بين الاسباب الاخرى هي سلاسل التوريد والنقل البحري، حيث ان 85 % من حجم التجارة العالمية تنقل عن طريق البحر، مما يحفز الدول على استخدام أساطيلها البحرية الوطنية في السلم والحرب، كما أنه يعتبر عنصراً مهماً في عملية التنمية الاقتصادية للدول لانه يسهم في تحسين ميزان المدفوعات وبالتالي زيادة الإيرادات، و توظيف الموارد البشرية، وتعمير المناطق نتيجة التوسع في المشروعات المكملة للنقل، مثل الموانئ وأحواض السفن ومصانع البناء ومراكز إصلاح وصيانة السفن”.

واشار الى انه “لذلك توجهت اسرائيل لتنفيذ مشروع قناة بن غوريون أو القناة الإسرائيلية الذي  يهدف إلى الربط بين خليج العقبة والبحر الأبيض المتوسط، و بالتالي سحب البساط من تحت مصر و ضرب قناة السويس”.

وتطرق البطاط ايضا الى “خط النقل بين الهند والجزيرة العربية الى اوروبا، بصفته السبب الثالث المرتبط بالحرب على غزة”، مبينا انه “يوجد طموح كبير لامريكا لتفعيل خط النقل من الهند مرورا بالجزيرة العربية واسرائيل إلى اوروبا، والغاية منه لضرب طريق الحرير الصيني الذي يهدد مصالح أمريكا في المنطقة”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور"