طريق التنمية.. استثمارات واعدة وتبادلات تجارية عالمية مركزها العراق

"طريق التنمية".. استثمارات واعدة وتبادلات تجارية عالمية مركزها العراق

احتضنت بغداد، اليوم السبت، مؤتمر طريق التنمية، بمشاركة وزراء النقل أو من يمثلهم من دول؛ المملكة العربية السعودية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والجمهورية التركية، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية العربية السورية، ودولة الإمارات العربية المتّحدة، ودولة الكويت، ودولة قطر، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان اختتام اعمال المؤتمر، ان “رئيس مجلس الوزراء أكد الأهمية الحاضرة والمستقبلية لمشروع طريق التنمية، وترابط أسباب التكامل الاقتصادي لدول المنطقة مع المصالح والشراكات التي سيعززها مسار الطريق، وكلّ المشروعات المرتبطة به”.

واضاف ان “الوفود المشاركة ناقشت عملية الشروع في الخطوات التنفيذية، وتحويل التفاهمات بين قادة وزعماء الدول إلى خارطة طريق تشهد البدء بالمشاريع التنموية المتعلقة بطريق التنمية”، كما جرى البحث في “أهمية المشروع لدول المنطقة، والشراكات الإقليمية وسبل توطيدها، والوصول إلى التكامل الاقتصادي بين الدول المشاركة، وتأسيس منصّات تنموية اقتصادية تعزز من قدرة شعوب المنطقة على مواجهة التحديات الاقتصادية”.

وشهد المؤتمر استعراضاً شاملاً لطرق الوسائط المتعددة التي يتضمنها المشروع، والإمكانيات التي يقدمها في الترابط الإقليمي، بالإضافة إلى البنى التحتية التي تنوّع قطاعات النقل والصناعة والزراعة والطاقة المتجددة، وما سيُتاح من استثمارات في المطارات والقطارات السريعة والطرق البرية”.

كذلك جرى خلال المؤتمر “استعراض المسار الذي يبتدئ من ميناء الفاو وتكامله مع موانئ المنطقة وصولاً إلى الحدود التركية، ودراسات الجدوى ونتائج العمل مع الجهات الاستشارية، والجدول الزمني للتنفيذ، والعوائد المالية التي يوفّرها، والبيانات المتعلّقة بكلّ تفاصيله”.

وانتهى المؤتمر إلى “تشكيل لجان فنية لوضع التصوّر الكامل عن طبيعة وحجم مشاركة الدول الشقيقة والصديقة في هذا المشروع الحيوي الستراتيجي”.

السعودية: تصاعد في حركة نقل البضائع والمسافرين بين البلدين
تحدث ممثل الوفد السعودي، وزير النقل صالح الجاسر، عن انعقاد مجلس التنسيق العراقي السعودي والتبادل التجاري، و”التصاعد” في حركة نقل البضائع والمسافرين عبر منفذ عرعر – جميمة، الذي وصل إلى عبور 6 آلاف معتمر يوميًا، خلال الأسابيع الماضي”.

وتحدث الوزير السعودي عن “ارتفاع التبادل التجاري ونقل الأفراد مع العراق“.

وقال الجاسر في مؤتمر صحفي إن “الرحلات الجوية بين السعودية والعراق ستشهد “تضاعفًا” في عددها نهاية العام الحالي 2023″.

قطر: شاركنا لمعرفة طبيعة المشروع وامكانية تنفيذه
فيما قال وكيل وزارة النقل ل‍دولة قطر حمد عيسى إن “مشاركة دولته في المؤتمر جاءت “لمعرفة طبيعة مشروع طريق التنمية وإمكانية تنفيذه في المرحلة المقبلة وما هي الأهداف منه”، قبل أن “يدرس” مجلس التعاون الخليجي “آلية الاستفادة من المشروع”.

وعلى الرغم من التساؤلات، إلا أن ممثل قطر أكد أيضًا أن “مشروع طريق التنمية “له صدى إيجابي واقتصادي وبيئي مستدام في المنطقة”.

المصدر اقتصاد – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد