غير النفطية.. الصادرات السعودية إلى العراق تشهد نموا

سجلت صادرات المملكة العربية السعودية (غير النفطية)، إلى جمهورية العراق، ارتفاعاً لشهر فبراير/شباط الماضي، لتبلغ ما قيمته 277.9 مليون ريال سعودي.

وقال الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، في منشور عبر فيسبوك، تابعته قناة هنا العراق الاخبارية

أن “الصادرات السعودية غير النفطية الى العراق لشهر فبراير/شباط 2023 شهدت ارتفاعاً بنسبة 6.79% على اساس سنوي، وبنسبة 1% على اساس شهري، لتبلغ ما قيمته 277.9 مليون ريال سعودي “.

وبين العبيدي، أن “صادرات السعودية من المنتوجات الحيوانية (لحوم ودواجن) ارتفعت بنسبة 96% على اساس سنوي وبنسبة 19% على اساس شهري، اما الصادرات من الالمنيوم والتي تمثل 35% من مجمل الصادرات فارتفعت بنسبة 18% على اساس سنوي وبنسبة 73% على اساس شهري “.

الصادرات من المنتوجات الغذائية والمشروبات والتي تمثل 27% من مجمل الصادرات فارتفعت – والكلام للعبيدي – بنسبة 44% على اساس سنوي وبنسبة 19% على اساس شهري.

وكشف الخبير الاقتصادي، عن أكثر السلع تراجعاً، وهي: “المعدات الكهربائية والاجهزة الالكترونية والتي تمثل 2.7% من مجمل الصادرات اذ تراجعت بنسبة 70% على اساس سنوي و71% على اساس شهري”.

ولفت إلى أن “السلع المصنوعة من اللدائن والتي تمثل ما نسبته 8.45% من مجمل الصادرات تراجعت بنسبة 10% على اساس سنوي و16% على اساس شهري”، منوهاً إلى “تراجع منتجات الصناعات الكيمياوية والتي تمثل ما نسبته 6.79% من مجمل الصادرات بنسبة 42% على اساس سنوي و31% على اساس شهري”.

وتمثل مجمل الصادرات السعودية غير النفطية الى العراق، وفق العبيدي، ما نسبته 1.4% من مجمل صادرات المملكة الى مختلف انحاء العالم، مبيناً أن “العراق احتل المركز 19 للدول المستوردة من السعودية”.

وأتم الخبير الاقتصادي، أن “مجمل صادرات المملكة العربية السعودية الى العراق في الشهرين الاولين من سنة 2023 تبلغ قيمتها 590 مليون ريال سعودي بعد ان كانت بحدود 580 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من السنة السابقة 2022″.

المصدر اقتصاد – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدولار يواصل الارتفاع في بغداد والصيرفات تبيع بأكثر من 147 ألفا تشمل 29 مشروعا في 12 محافظة.. إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة اعتقال متهم قتل صديقه واخفاه في بناية مهجورة ببغداد الأمطار تعود من جديد والغبار ضيف على أجواء العراق خلال الأيام المقبلة بلاغ من الصحة إلى الداخلية في كردستان عن "منتجات الأعشاب" النفط يسجل مكاسب أسبوعية راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق اتحاد الطلبة يستبق الامتحانات بـ4 مطالب تتعلق بـ"ممارسات بوليسية وفضائح" شرطة النفط تضبط خزانات بسعة 130 الف لتر معبأة بوقود "تجهل نوعيته" في بغداد لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا الاتصالات تكشف ملابسات قطع الانترنت خلال الامتحانات لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا-عاجل النزاهة: الحبس 3 سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق خطيب جمعة الكوفة : الشهيد الصدر لم يعلمنا كيف نحيا فقط بل كيف نموت الاعمار والتطوير أولوية .. لجنة برلمانية تتابع وترصد الأداء الحكومي الزراعة توضح سبب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق طقس العراق.. غبار وارتفاع درجات الحرارة السليمانية.. ممثلية الطلبة النازحين تؤكد استعدادها للإمتحانات النهائية تجدد أنباء عودة ميسي إلى برشلونة السعداوي: عازمون على تفعيل خطوط النقل العام في عموم العراق حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية في اقليم كردستان إجراء جديد من "أوبك+" بشأن توقعات الطلب العالمي القبض على "إرهابيين" وتدمير مضافات وكهوف في ثلاث محافظات بالوثائق.. السوداني يطلب من الأمم المتحدة انهاء بعثتها في العراق الاطاحة بتاجري مخدرات بحوزتهما 6 كغم من "الكريستال" في بغداد