فواتير نظيفة بعناوين مزورة.. أهم طرق تهريب النفط من كردستان بأسعار “بخسة”

بغداد اليوم – بغداد 

تحدث الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الاربعاء (15 تشرين الثاني 2023)، حول طرق واساليب تهريب النفط ومشتقاته من كردستان الى ايران وتركيا.  

وكتب المرسومي على حسابه الشخصي في منصة “فيسبوك” وتابعته “بغداد اليوم”: “يتم إرسال نحو 600 صهريح محمل بالنفط الأسود إلى عبر منفذ برويزخان ومنها تتجه إلى إيران ثم إلى ميناء( بندر عباس) ومن هناك إلى الأسواق العالمية” .

وأضاف، انه “يتم نقل النفط الخام والقير إلى إيران أيضا اذ يتم تحميل النفط من حقول (حصيرة، جيا سورخ  وشيواشوك)، عبر الصهاريج التي تعبر الحدود من منفذ برويزخان إلى إيران، والجزء الاخر تحمل منتجات مصافي(كار ولاناز)”.

وأكمل: “يتم نقل النفط الأسود والقير إلى تركيا عبر منفذ ( باشماخ ) ومن هناك إلى تبريز في إيران ومن ثم إلى تركيا، وأحيانا يتم إرسال النفط من منفذ (حاج عمران) إلى إيران” .

واختتم المرسومي تدوينته بالقول، إنه “إلى جانب تصدير النفط الاسود ومخلفات المصافي، يباع أيضا النفط الخام، ويتم تصديره باسم النفط الأسود، يؤخذ مباشرة من الحقول أومن المصافي، ويرسل إلى إيران، ويباع من الحقول مباشرة الطن الواحد بـ( 460 دولارا) أي (61) دولارا للبرميل، ومن ثم يتم تنظيم المنافيست لكل طن بـ(50 دولار).

وبين الفينة والاخرى تتصدر الاتهامات المشهد بشأن ملف النفط، حيث اتهم الاتحاد الوطني الكردستاني، غير مرة، حزب بارزاني بتهريب 200 ألف برميل يوميا الى تركيا. 

واتهم مستشار الطاقة في مكتب الإعلام بالاتحاد الوطني الكردستاني بهجت أحمد، في 15 آب الماضي,  الحزب الديمقراطي الكردستاني بتهريب نفط إقليم كردستان.

وقال أحمد لـ “بغداد اليوم”، إن “الديمقراطي الكردستاني يريد استمرار عدم استئناف تصدير نفط الإقليم في الوقت الحالي، ولا يضغط بهذا الخصوص، كونه يقوم بشكل يومي بتهريب حوالي 200 ألف برميل من النفط عبر الشاحنات”.

وأضاف، أن “الحزب الديمقراطي يقوم بتهريب 200 ألف برميل يوميًا عبر الشاحنات إلى تركيا، من حقول مختلفة، وقد تم استئناف العمل بها، وهذه الإيرادات لا تدخل إلى خزينة الإقليم إطلاقًا، كما أن الحكومة العراقية تعلم بهذا الأمر”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات بارزاني يعلن بداية جديدة للعلاقات بين الاقليم وايران احتراق سيارة في منطقة المنصور مساع بين وزارتي النفط والكهرباء لزيادة الطاقة التوليدية للشبكة الوطنية الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى 75 مليونا الإطاحة بـ"مسؤول جمع الجباية" لدى داعش في نينوى النقل : 213 الف مسافر تم نقلهم على متن الناقل الوطني لشهر نيسان الإطاحة بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد الموصل تسجل ثاني إصابة بالحمى النزفية الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى مليونا الصحة تصدر توجيها يخص أطباء الاسنان المحكمة الإتحاديةتصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي "يسقي محصوله بالتقنيات" تعليمات للمشاركين بإحياء الذكری السنوية لاستشهاد السيد الصدر المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش الاعرجي يناقش التعاون في مجال حقوق الإنسان بين العراق وايران بغداد/ المركز الخبري الوطني ناقش مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي اليوم الثلاثاء مشرو... المحكمة الاتحادية العليا تصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب المحكمة الاتحادية تصدر أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات عمل المفوضية بشأن انتخابات كردستان القاضي حنون يقترح تأسيس مجلس رؤساء أجهزة إنفاذ القانون العربية المعنية بالنزاهة ومكافحة الفساد صدور امر ولائي بأيقاف اجراءات عمل المفوضية بخصوص انتخابات اقليم كردستان لمخالفته التعليمات.. توقيف مدير مرور السليمانية لمدة شهر عبر "بغداد اليوم".. الزراعة تزف بشرى للفلاحين المتضررين جراء الأمطار والسيول جنايات الانبار: السجن 7 سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات كي كارد مزورة قرار بمنع "ناجح الميزان" من الظهور بوسائل الإعلام لمدة ثلاثة أشهر.. وثيقة وزير العمل يصادق على إطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء