قرار مفاجئ لاوبك يرفع أسعار النفط و”قلق” دولي من كساد اقتصادي

بغداد اليوم – ترجمة

أعلنت صحيفة “الايكونومك تايمز” الاقتصادية، اليوم الاحد، عن ارتفاع بأسعار النفط عقب قرار “مفاجئ” صدر من منظمة أوبك وتضمن تخفيضا في ناتجها اليومي. 

وبينت الصحيفة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم) أن “أوبك قررت تقليص الإنتاج اليومي بنحو 1.2 مليون برميل يوميا بعد تطمينات سابقة أطلقتها الى السوق الدولي عن عدم وجود أي نوايا لتغيير سياسة الإنتاج خلال الفترة المقبلة”. 

ووصفت الصحيفة قرار أوبك بــ “المفاجئ” الذي قاد الى ارتفاع في أسعار النفط تجاوز حاجز الثمانين دولار، قبل ان يعود ليستقر على ثمانين دولار للبرميل الواحد”، مؤكدةً أنه “على الرغم من الضربة التي تعرض لها السوق نتيجة القرار الا ان أسعار النفط حافظت على استقرارها اليوم”. 

وأوضحت أن “قرار أوبك تضمن تخفيض انتاج النفط من السعودية بنحو نصف مليون برميل يوميا، فيما خفض العراق انتاجه بنحو 211 ألف برميل، الامارات 144 ألف برميل، والكويت بنحو 128 ألف برميل يوميا، هذه التحركات قالت الصحيفة انها تهدف الى “السيطرة على الكساد في أسعار النفط نتيجة لتراجع الطلب العالمي”. 

وأشارت الصحيفة الى أن “التراجع الحالي في الطلب على النفط والذي قاد أوبك الى تقليل الإنتاج للمحافظة على سقف الأسعار، يأتي نتيجة لــ “مخاوف من كساء اقتصادي عالمي” باتت تسيطر على السوق الدولية خصوصا بعد الازمات التي تعرضت لها البنوك الدولية، القيود التي وضعت على النفط الروسي وفشل المساعي في السيطرة على معدلات التضخم في أمريكا وأوروبا”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل طقس العراق.. تصاعد الغبار وارتفاع بدرجات الحرارة أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبا في جانبي الكرخ الرصافة تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي عجائز و"شياب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية