كاشفة حجم انتاجها اليومي.. النفط تفتتح مشاريع جديدة في حقل القرنة

بغداد اليوم – بغداد 

افتتح وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم السبت، عدداً من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/1 بمحافظة البصرة، فيما اشار الى حجم انتاجها اليومي. 

وذكر بيان للوزارة تلقته “بغداد اليوم”، أن “المشاريع تضمنت مشروع وحدة معالجة الماء المصاحب بطاقة 235 ألف برميل باليوم، وتتكون المحطة من ثلاث وحدات معالجة باسلوب الطرد المركزي مع نصب خزانات عدد 2 بسعة 10 الاف متر مكعب”. 

وأشار وزير النفط، بحسب البيان، الى أن “الهدف من المشروع هو الاستخدام الامثل للمياه لمعالجة عمليات حقن الماء المصاحب الى طبقة المكمن الرئيس التي تهدف الى تقليل عملية التلوث وزيادة الضغط المكمني لإدامة وزيادة الانتاج النفطي، ويعد هذا المشروع من المشاريع الحيوية للدعم المكمني في حقل غرب القرنة/1”. 

واضاف عبد الغني أن “المشروع الاخر الذي تم افتتاحه هو مشروع ربوطات المحطة السادسة ويتضمن ربط المشاريع القديمة بالجديدة، لتحقيق هدف تحسين البنى التحتية وفك الاختناقات وتحقيق انسيابية في عملية مناقلة النفط الخام دون الاضطرار الى أيقاف الانتاج، من خلال، انجاز وتشغيل منظومة سيطرة جديدة بتكنلوجيا حديثة متقدمة “. 

وتابع “وأيضا بناء منظومة اطفاء متكاملة، مع انجاز خزانات جديدة عدد (2) اثنان بسعة 10 ألف متر مكعب مع منظومة حرق للغاز جديدة، ووحدة استخلاص النفط من الغاز عمليات قبل عملية الاحتراق، وربط وحدة معالجة النفط الرطب مع مضخات غسيل للنفط جديدة، والتي تؤدي بدورها الى تحسين مواصفات ونوعية النفط الخام المنتج”. 

وأوضح أن “المشاريع التي تم افتتاحها اليوم في حقل غرب القرنة/1، والذي بلغ انتاجه 560 ألف برميل باليوم، تأتي ضمن أهداف الوزارة لدعم المشاريع الحيوية والمهمة، وتحسين البيئة”. 

من جانبه قال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر أن “الوزارة تدعم مشاريع الارتقاء بالبنى التحتية للحقول النفطية، عبر رفدها بمنظومات التكنلوجيا الحديثة التي تسهم الارتقاء بعمليات الانتاج النفطي”. 

وبشأن استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية، أكد صابر أن “الوزارة وضعت الخطط الواعدة لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة مفيدة وايقاف حرقه في غضون السنوات القليلة المقبلة”. 

فيما قال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم أن “انتاج الحقل يبلغ حالياً 560 ألف برميل باليوم، وأن المشاريع التي تم افتتاحها تهدف الى دعم زيادة الانتاج وتحقيق انسيابية عالية في العمليات الفنية، والارتقاء بالبنى التحتية”، مؤكداً أن “نسبة العمالة الوطنية في الحقل تجاوزت نسبة (90‎%)”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد