لاول مرة في تأريخه.. رفع قدرة معبر المنذرية مع ايران الى 50 الف زائر يوميا

بغداد اليوم – ديالى

أعلنت هيئة المواكب الحسينية في ديالى، اليوم الثلاثاء (22 آب 2023)، رفع قدرة معبر المنذرية مع إيران الى 50 ألف زائر يوميا.

وقال رئيس هيئة المواكب الحسينية في ديالى علي احمد طاهر لـ “بغداد اليوم”، إن” جهود المعابر الحدودية مع اللجنة العليا لإدارة زيارة الاربعين برئاسة وزير الداخلية عبد الامير الشمري والتي بدأت قبل 6 أشهر من الان اثمرت عن رفع قدرة معبر المنذرية الحدودي شرق ديالى الى 50 ألف زائر يوميا”.

واضاف، أن “رفع قدرة المنذرية الى هذا العدد هو الاول بتأريخه وجاء نتيجة خارطة عمل اعتمدت 3 مسارات في اتجاه واحد”، مؤكداً أن “اجمالي الاعداد المتوقع عبورها في طريقهم الى العتبات المقدسة لأداء مراسيم زيارة الاربعين”.

وأشار طاهر الى أن “اللجنة العليا لإدارة زيارة الاربعين اتخذت 7 مقررات مهمة في دعم مراسيم تدفق الزوار في قاطع ديالى أبرزها اليات نقلهم والساحة الدولية لتفويجهم صوب العتبات قرب الحدود الادارية مع العاصمة بغداد بالإضافة الى نشر المواكب الحسينية قرب معبر المنذرية”.

وفي وقت سابق، كشفت إدارة منفذ المنذرية الحدودي في ديالى، عن اتفاق عراقي إيراني لتنظيم دخول الزائرين الايرانيين عبر المنفذ، على مدار الساعة، خلال الزيارة الاربعينية لمدينة كربلاء. 

وقال مدير منفذ المنذرية، اللواء شيركو احمد الجاف، في تصريح صحفي تابعته “بغداد اليوم”، إن “اجتماعاً عالي المستوى عقد في منفذ المنذرية بحضور وزيريّ داخلية العراق وايران ومحافظ ديالى مثنى التميمي ومحافظ كرمنشاه الايرانية للاتفاق على آليات وخطط تنظيم دخول الزائرين الايرانيين لأداء الزيارة الاربعينية الى كربلاء”.

وبين الجاف أن “الاتفاق تضمن دخول الزائرين الايرانيين عبر منفذ المنذرية على مدار الساعة بدلاً من 12 ساعة كما كان معمولاً به في العام الماضي، إلى جانب اعتماد خطة امنية وخدمية مشتركة لتأمين دخول الزائرين بانسيابية”.

ويدخل آلاف الزائرين سنوياً خلال شهري محرم وصفر العراق لاداء زيارة الاربعين الى مدينة كربلاء ضمن خطة امنية وخدمية بين الجانبين العراقي والإيراني عبر  منفذ المنذرية 115 كم شمال شرق بعقوبة.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الأولى بتاريخ القضاء العراقي.. جنايات نينوى تجري محاكمة عبر برنامج الفيديو كونفرس النزاهة تعلن نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري واع / السوداني يفتتح مشروع توسعة مصنع إنتاج السكر وثلاثة مصانع أخرى هل سرطنت أبراج الاتصالات "خالص ديالى".. التحقيقات لم تتوصل لدليل والأهالي يرفضونها طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد اختراق شبكة لتجارة المخدرات والاطاحة بـ7 من عناصرها في ثلاث محافظات واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار آخر في بغداد المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار اخر في بغداد الداخلية تنفي انتشار قوات حفظ القانون في المنصور لحماية تمثال أبو جعفر المنصور الوقف السني يعلن يوم غد الخميس أول ايام شهر ذو القعدة الإعدام بحق قاتل الطفلة شهد شمالي النجف وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني القاضي زيدان يبحث مع السفير السعودي تعزيز التعاون القضائي بين البلدين اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور