مختص يؤشر أسباب الانخفاض الملحوظ للدولار في العراق: سيصل للسعر الرسمي

بغداد اليوم – بغداد 

أشر الخبير في الشأن المالي والاقتصادي أحمد التميمي، اليوم الأربعاء (20 آذار 2024)، أسباب انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

وشهدت الأيام الماضية تراجعًا ملحوظًا لسعر صرف الدولار امام الدينار العراقي في السوق الموازي، ليصل في بعض الاوقات الى 149 ألف دينار مقابل كل 100 دولار. 

ويقول التميمي، لـ”بغداد اليوم”، إن “الانخفاض المستمر في سعر صرف الدولار في السوق الموازي، يؤكد نجاح الحكومة بملف الدولار والسيطرة على الأزمة ومنع تفاقمها”، متوقعا “استمرار هذا الانخفاض بشكل تدريجي خلال الأيام المقبلة، لحين وصوله الى السعر الرسمي”.

ويوضح أن “الإجراءات والقرارات من قبل الحكومة والبنك المركزي، ساهمت بشكل كبير للحد من ارتفاع الدولار والسيطرة على السوق، خصوصاً بما يتعلق بتنظيف الحوالات الخارجية، وكذلك إيجاد طرق لتمويل الاستيرادات الخارجية بعملات غير الدولار الأمريكي، وغيرها من الإجراءات التي اثبت الحكومة نجاحها بهذا الملف”.

وفي (14 آذار 2024)، أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، التفاهم مع الخزانة الأمريكية على إعادة النظر بالعقوبات المفروضة على المصارف العراقية.

وقال العلاق في تصريح صحفي، عقب استضافته في اللجنة المالية النيابية، وتابعته “بغداد اليوم”، ان “عملية طباعة العملة المحلية تتم وفق الغطاء المالي المطلوب

وأشار الى “عدم استقرار سعر الصرف سببه وجود تجارة غير شرعية يقوم بها صغار التجار وبعض المضاربين

وكانت الولايات المتحدة قد منعت خلال الأشهر الماضية عشرات المصارف العراقية من إجراء معاملات بالدولار في إطار حملة شاملة على تحويل العملة الأمريكية إلى إيران ودول أخرى خاضعة للعقوبات في الشرق الأوسط.

وفرضت الخزانة الامريكية – بالتعاون مع البنك المركزي العراقي- ضوابط أكثر صرامة على التحويلات المالية في البلاد بشكل عام.

ونتيجة لذلك تراجعت قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار وارتفعت أسعار السلع المستوردة، إلا أن الحكومة العراقية اتخذت جملة من الاجراءات للحد من هذا الارتفاع والسيطرة على السوق الموازي بضرب مهربي العملة تارة وملاحقة المضاربين والبحث عن بديل للدولار في التعاملات التجارية تارة اخرى، ما اسهم بشكل ملحوظ بتعافي الدينار العراقي مجددًا امام الدولار الامريكي. 

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل الميناء يتغلب على اربيل ودهوك يعادل الحدود في دوري نجوم العراق مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الرعاية الاجتماعية والعمل: إعداد العمالة الأجنبية في تزايد مستمر ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز محمد صلاح يسجل هدفا نادرا في مرمى توتنهام العراق يستورد تمور إيرانية بأكثر من 9 ملايين دولار خلال 2023 مستشار لرئيس الوزراء يكشف عن تقدم بتنفيذ مشروع مترو بغداد.. وهذا موعد انجازه القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية انتصاران في دوري نجوم العراق وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي مجلس بغداد يعلق على تكثيف العمليات الأمنية: ستحد من الجرائم صحيفة إسبانية: برشلونة خسر ليلة أمس 8 ملايين يورو أستراليا تبحث أوضاع رعاياها المحكومين بالعراق بعد الثقافة.. نقابة الصحفيين ترفض مهرجان حسون وتصفه بـ"الماجن" مجلس الاستخبارات الوطني يناقش الملف الأمني بين بغداد وأربيل مقتل شخص وإصابة اخر بمشاجرة مسلحة في بغداد الدفاع تنعى ضابطا برتبة عميد ركن لقي مصرعه بحادث سير في نينوى