مستشار السوداني المالي يبين مصير عائدات النفط المالية.. هذا موقف أمريكا

كشف مستشار رئيس الوزراء المالي، مظهر محمد صالح، اليوم الأربعاء، مصير عائدات العراق المالية الموجودة في البنك الاحتياطي الفيدرالي، فيما بين موقف أمريكا من هذه العوائد.

وقال صالح  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “حساب المقبوضات النفطية الذي تودع فيه عائدات النفط العراقي والمفتوح لدى البنك الاحتياطي الفيديرالي في نيويورك، قد جاء استنادا الى قرار سابق لمجلس الامن الدولي بالرقم 1483 في مايس 2003”.

وأضاف، أن “هذا الحساب محمي حماية قانونية من البنك الاحتياطي الفيديرالي إزاء اية مخاطر مديونية او تحكيم وغيرها”، مؤكداً “عدم وجود أي ضغوط في التصرف بالأموال الوطنية وتحويلها الى حسابات في دول أخرى او عملات اجنبية مختلفة”.

وتابع مستشار السوداني المالي: “التصرف بالأموال يكون كلما اقتضت الحاجة التي تقررها المصلحة الوطنية  وبما يخدم مصالح الاقتصاد العراقي وعلى نحو لا يتعارض مع اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين العراق وأمريكا الموقعة في العام 2008”.

وتخطّت عائدات عام 2022 النفطية في العراق 115 مليار دولار، وفق أرقام أولية أصدرتها وزارة النفط، وهي الأعلى منذ التراجع الكبير في أسعار النفط خلال فترة انتشار كوفيد.

ويملك العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، احتياطات هائلة من الذهب الأسود الذي يمثّل نسبة 90% من ايراداته.

وتعتمد الحكومة في موازنتها بشكل كبير على سعر برميل النفط والعائدات النفطية، وسط صعوبات اقتصادية والحاجة إلى مشاريع بنى تحتية عديدة بعد سنوات من الحرب

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإطاحة بـ"مسؤول جمع الجباية" لدى داعش في نينوى النقل : 213 الف مسافر تم نقلهم على متن الناقل الوطني لشهر نيسان الإطاحة بشبكة لتجارة ونقل المخدرات في بغداد الموصل تسجل ثاني إصابة بالحمى النزفية الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى مليونا الصحة تصدر توجيها يخص أطباء الاسنان المحكمة الإتحاديةتصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب مزايا الري الحديث.. على ماذا سيحصل الفلاح الذي "يسقي محصوله بالتقنيات" تعليمات للمشاركين بإحياء الذكری السنوية لاستشهاد السيد الصدر المرور تعلن المباشرة بفتح مجسر المهندسين على سريع قناة الجيش الاعرجي يناقش التعاون في مجال حقوق الإنسان بين العراق وايران بغداد/ المركز الخبري الوطني ناقش مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي اليوم الثلاثاء مشرو... المحكمة الاتحادية العليا تصدر قرارا بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب المحكمة الاتحادية تصدر أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات عمل المفوضية بشأن انتخابات كردستان القاضي حنون يقترح تأسيس مجلس رؤساء أجهزة إنفاذ القانون العربية المعنية بالنزاهة ومكافحة الفساد صدور امر ولائي بأيقاف اجراءات عمل المفوضية بخصوص انتخابات اقليم كردستان لمخالفته التعليمات.. توقيف مدير مرور السليمانية لمدة شهر عبر "بغداد اليوم".. الزراعة تزف بشرى للفلاحين المتضررين جراء الأمطار والسيول جنايات الانبار: السجن 7 سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات كي كارد مزورة قرار بمنع "ناجح الميزان" من الظهور بوسائل الإعلام لمدة ثلاثة أشهر.. وثيقة وزير العمل يصادق على إطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء وزير العمل يصادق على اطفاء الديون المترتبة بذمة المتجاوزين من ذوي الشهداء مقتل شخص بإطلاق نار قرب جامعة جیهان في أربيل جنايات الانبار: السجن سبع سنوات بحق معقب لقيامه بإصدار بطاقات "كي كارد" مزورة الخارجية: 44 عراقيا عالقا في غزة جنايات الكرخ: السجن عشر سنوات بحق منتحل صفة موظف في مكتبي رئيس الوزراء والجمهورية