من لايحمل النقد قد تحرجه “الأعطال”.. كيف ستتجاوز النفط عقبات الدفع الالكتروني في المحطات

بغداد اليوم – بغداد

مع قرب موعد “إلغاء الدفع النقدي” في محطات الوقود، في خطوة “إجبارية” على استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني، بدأ العديد من اصحاب المركبات ومستخدمي بطاقات الدفع الإلكتروني يشخصون عدداً من الاشكاليات والمعرقلات في عملية الدفع الإلكتروني في محطات الوقود.

وسجل عدد من اصحاب المركبات محاولات “فاشلة” للدفع عبر البطاقة الالكترونية قبل ان يعودوا ليلجأوا إلى نقطة الصفر، ليدفعوا نقدًا، في عملية تنسف إمكانية اطمئنان المواطنين والتخلي عن حمل الاموال النقدية في جيوبهم والمراهنة على البطاقات فقط، وهو الهدف الذي تسعى اليه الحكومة العراقية ومؤسساتها، ففي حال تعطلت البطاقة او الجهاز او أسيء استخدام الاجهزة من قبل اصحاب المحال او المحطات و”البوزرجية”، سيكون المواطن المتبضع في وضع محرج، اذا لم يكن يحمل الاموال نقدا ليدفع بدلا من الطريقة الالكترونية الحديثة في حال فشلها.

وبينما لاتزال عملية الدفع النقدي متاحة جنبا الى جنب مع الدفع الإلكتروني، مايعني يمكن تدارك الامر في حال فشلت محاولة الدفع الالكتروني، الا ان القلق يساور الجميع من موعد منع الدفع النقدي نهائيا واقتصاره على الدفع الالكتروني في محطات الوقود والذي من المؤمل ان يتم تطبيقه بداية العام المقبل.

ومن بين الاشكاليات التي طرحها عدد من المستخدمين للدفع الالكتروني في المحطات وتحدثوا لـ”بغداد اليوم”، أنه توجد عملية تأخير خلال عملية الدفع الالكتروني، وبعد فترة انتظار فاقت الـ 10 دقائق، واجه البعض رفض الجهاز لبطاقته الالكترونية دون معرفة الاسباب، مادفعه للعودة للدفع النقدي.

وواجه البعض الاخر، عدم وجود خبرة في استخدام الجهاز الخاص بالدفع من قبل “البوزرجية” في محطات الوقود، بالاضافة الى كتابة الرمز الخاص بالبطاقة من قبل البوزرجي بشكل خاطئ بطريقة “متعمدة” ليقوم المواطن بالدفع نقدا للحصول على فائدته الاضافية فوق المبلغ، او ان يقوم بفصل الاجهزة عن الانترنت، او ان يكون الانترنت غير موجود اساسا او يواجه مشاكل فنية.

وحول هذه الاشكاليات والعقبات، يطمئن مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب، في حديث بوقت سابق من اليوم، لـ”بغداد اليوم”، ان “إيقاف التعامل النقدي في محطات الوقود بشكل تام لن يكون مع بداية السنة المقبلة، بل سيكون في الربع الأول من عام 2024، كما ستتم العملية بشكل تدريجي في المحطات واحدة بعد الأخرى”.

وبين طالب ان “هناك أكشاكا سيتم افتتاحها في غالبية محطات الوقود من أجل اصدار بطاقة الدفع الإلكتروني، من أجل تسهيل هذا الامر على الكثير من المواطنين، كما ان الدفع عبر البطاقة لن يقطع خلاله أي مبلغ إضافي غير المبلغ الذي يظهر في شاشة الدفع، دون أي أجور أخرى”.

وأضاف مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية ان “أجهزة الدفع ستكون متوفرة على كل مضخة حتى لا يكون هناك أي تأخير بقضية دفع الأجور، والعملية ستكون سهلة وسريعة ولن تسبب باي زخم، على العكس سوف تسرع من عملية الدفع بل الدفع النقدي الذي يأخذ وقت من اجل عد الأموال”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد السيول تجرف 3 أطفال بنينوى والنجدة تنتشل جثتي اثنين منهم في دجلة في ليلة واحدة.. الداخلية تعتقل 110 مخالفين أجانب و 22 متهما بعملية "سبع قصور والبساتين" القبض على شخصين يدعمان مفارز داعش في سامراء الدوري الإسباني.. تشكيلة برشلونة لمواجهة جيرونا وزير الداخلية يؤكد على نصب كاميرات ذكية في جميع المناطق مع وجود فراغ خزني يصل لـ100 مليار م3.. أمطار آيار تسعف سدود 3 مناطق في العراق رونالدو وماني يقودان تشكيل النصر المتوقع ضد الوحدة