موازنة العراق أمام “مأزق شديد وصفيح ساخن” – عاجل

بغداد اليوم- بغداد 

حذر الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، من تداعيات انخفاض أسعار النفط العالمية على الموازنة المالية العراقية لعام 2023.

وقال المرسومي لـ(بغداد اليوم) :”انخفاض سعر خام برنت الى ٧٢ دولارا يربك الحسابات المالية في العراق لان سعر بيع النفط العراقي اصبح أكثر بقليل عن السعر التقديري في الموازنة المحدد بـ ٧٠ دولارا”.

وأشار الى، ان “توقف صادرات نفط اقليم كردستان وكركوك تضع الموازنة في مأزق شديد لانها تطيح بنصف مليون برميل خارج الموازنة”.

وتابع المرسومي كما ان “التزام العراق بتخفيضات اوبك بلس التي تصل الى ٤٣١ الف برميل يوميا يجعل المالية العامة تحت صفيح ساخن” حسب تعبيره.

وتسائل الخبير الاقتصادي :”هل نقول وداعا لموجة اسعار النفط التصاعدية والفوائض المالية التي لم نحسن التعامل معها؟ هل سندخل قريبا في موسم التقشف مع دخولنا لموسم الصيف؟”.

يشار الى ان المؤشرين المرجعيين العالميين للخام (برنت وغرب تكساس) خسرا مكاسبهما المرتبطة بعمليات خفض الإنتاج الطوعي لبعض أعضاء منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها (تحالف أوبك+).

وبلغ برنت اليوم 72 دولاراً وتكساس بأقلّ من 70 دولاراً للبرميل، للمرة الأولى منذ خفض تحالف “أوبك+” الإنتاج قبل شهر في محاولة لدعم الأسعار.

وفسّر محلّلون هذه التحفيضات التي أُعلنت مطلع أبريل/ نيسان والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مايو/ أيار حتى نهاية 2023، على أنها رغبة من التحالف في إبقاء سعر برميل نفط برنت فوق 80 دولارا.

يشا الى ان لجان مجلس النواب تقترب من انتهاء مناقشة مشروع قانون الموازنة المالية وسط جهود لخفض العجز المالي فيها 18 ترليون دينار ليكون نحو 59 ترليوناً بدلاً من الحالي 64 ترليوناً.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الاتصالات تكشف ملابسات قطع الانترنت خلال الامتحانات لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا-عاجل النزاهة: الحبس 3 سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق خطيب جمعة الكوفة : الشهيد الصدر لم يعلمنا كيف نحيا فقط بل كيف نموت الاعمار والتطوير أولوية .. لجنة برلمانية تتابع وترصد الأداء الحكومي طقس العراق.. غبار وارتفاع درجات الحرارة السليمانية.. ممثلية الطلبة النازحين تؤكد استعدادها للإمتحانات النهائية تجدد أنباء عودة ميسي إلى برشلونة السعداوي: عازمون على تفعيل خطوط النقل العام في عموم العراق حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية في اقليم كردستان القبض على "إرهابيين" وتدمير مضافات وكهوف في ثلاث محافظات بالوثائق.. السوداني يطلب من الأمم المتحدة انهاء بعثتها في العراق الاطاحة بتاجري مخدرات بحوزتهما 6 كغم من "الكريستال" في بغداد الأمن الوطني يطيح بتاجري مخدرات بحوزتهما نحو 6كغم من مادة الكريستال في بغداد تذبذب بدرجات الحرارة وامطار وتصاعد للغبار خلال الأيام المقبلة.. إيضاح مفصل بالطقس السليمانية .. انتشار دوريات ومفارز أمنية في شوارع واحياء المدينة بعد اقرار استراتيجية الأمن الوطني.. حراك برلماني لإستضافة شخصيات "مسؤولة" - عاجل إجرام بغداد تطيح بـ 22 متهما بالسرقة والتزوير حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية شمال العراق السامرائي يتابع ميدانيا خط بغداد سامراء ويؤكد اهمية القضاء والعمل على تطويره ضبط كيلوغرام كريستال وسلاحا بحوزة مروجين في بغداد الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز الأعرجي: 24 دولة بدأت بسحب رعاياها من من مخيم الهول واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة