هل يكون خط بانياس السوري بديلا عن انبوب النفط عبر تركيا

بغداد اليوم-بغداد

كشف المستشار والخبير في الشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الجمعة، امكانية اللجوء لخط انابيب النفط عبر بانياس السوري إلى الساحل التركي ليكون بديلا عن خط النفط مع تركيا.

وقال شيرواني لـ(بغداد اليوم)، إنه “من الناحية التقنية هناك صعوبة في افتتاح خط بانياس ويمكن استغلال نفس المسار لإنشاء خط جديد لتصدير النفط”.

وأضاف أن “هذا الخط في حال إنشائه سيخدم الحقول الشمالية وسيمثل مسارا جيدا ونافذة جديدة لتصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوربية”، مستدركًا: “لكن هناك صعوبات جغرافية، والخط يمر بمناطق متباينة لاتسيطر عليها الحكومة السورية”.

وأشار إلى أنه “حتى لو تم الاتفاق على إنشاء خط جديد مع الحكومة السورية سيكون من الصعوبة تنفيذه بسبب عدم سيطرة الحكومة السورية على جميع المناطق خاصة في الشمال السوري”.

وبدأت فكرة استخدام وفتح منافذ تصدير جديدة للنفط الخام مع استمرار تعليق تصدير نفط الاقليم عبر تركيا بسبب اشكاليات كبيرة تتعلق بالانبوب الممتد الى ميناء جيهان التركي، الامر الذي يتسبب بخسارة العراق عائدات مالية لتصدير اكثر من 450 الف برميل يوميًا، من كردستان وكركوك

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شابا "ثالث أيام العيد" في الموصل القبض على 29 أجنبيا مخالفا وضبط جوازات سفر منتهية الصلاحية في بغداد بارزاني ورئيسي يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية إسترداد قرابة مليار دينار وضبط 3 ملايين لتر من الوقود المعد للتهريب في العراق الجنائية المركزية: السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في مديرية الترقيات في وزارة الداخلية السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية طقس العراق .. امطار رعدية تستمر الى الاربعاء وارتفاع بدرجات الحرارة النزاهة تجري عمليات تحر وتفتيش بحق مسؤول في كهرباء البصرة وزير الصحة يعلن نجاح الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة بنسبة تجاوزت 91%.. وزير الصحة يعلن عن نجاح حملة التطعيم ضد الحصبة الداخلية تكشف عن حملة إعلامية وتعاون مع "الانتربول" للحد من التسول والاتجار بالبشر حادثة سوق القيصرية.. احتراق أكثر من 370 متجرا في اربيل صحة ديالى تكشف حجم" الشحنات السوداء" ومصدرها: تأتي من الاقليم- عاجل حملة أمنية تنتهي بالقبض على 120 مخالفا غالبيتهم أجانب في منطقة الدورة ببغداد هل تحولت بغداد الى مركز حيوي للعصابات الاجنبية.. الامن النيابية تعلق- عاجل مبابي: باريس سيتأهل لنهائي دوري الأبطال زيدان يعلن موقفه من تدريب بايرن ميونخ طقس العراق..أمطار متوسطة الشدة في وسط وجنوب البلاد التربية تحدد موعد انطلاق دورات التقوية في جميع المدارس والمعاهد الاهلية .. وثيقة واع / وفد نيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب يصل إلى روما القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان الدفاع تنفي مجددا إحالة ضباط برتبة فريق إلى التقاعد او الآمرة القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار السوداني: الحكومة ماضية بتعظيم الموارد غير النفطية للعراق