وزير لبناني يشكر العراق بعد دخول أول شاحنة ترانزيت باتجاه الكويت

 بغداد اليوم-متابعة

قدم وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية، علي حميه، شكره الى العراق بعد تسهيله دخول اول شاحنة لبنانية محملة بالبضائع باتجاه الكويت، عقب مباشرة العراق بنظام الترانزيت.

واشار حميه في تصريحات نقلتها وسائل اعلام لبنانية وتابعتها “بغداد اليوم”، إلى أن الشاحنة اللبنانية الأولى قد عبرت اليوم من معبر طريبيل على الحدود مع الأردن وهي حالياً أصبحت داخل الاراضي العراقية متوجهة الى مقصدها النهائي في الكويت عبر منفذ صفوان الحدودي،بعد المواكبة والتنسيق الذي اجرته السفارة اللبنانية صباح اليوم مع السلطات العراقية مشكورة لتسهيل اجراءات وسم الجوازات والتيسير الجمركي.

.وبحسب بيان، حصل هذا الامر على إثر الزيارة التي قام بها حميه في شباط من العام ٢٠٢٢ إلى جمهورية العراق، وتأسيساً  على اللقاءات التي عقدها في حينه – وبحضور السفير اللبناني لدى   العراق-  مع كافة المسؤولين العراقين المعنيين في الدولة العراقية ، والبحث معهم في حينه بكافة الملفات والمواضيع التي تعنى بها وزارة الاشغال العامة والنقل في لبنان ، ولاسيما موضوع السماح بالعبور بنظام الترانزيت للشاحنات اللبنانية المحملة بالبضائع ، وتلك المبرّدة أيضاً ، عبر الاراضي العراقية والمتوجهة إلى باقي الدول الخليجية وغيرها من الدول المجاورة للعراق.

وبحسب بيان صادر عن الوزارة، فانه “نظراً لما يشكله هذا الموضوع من أهمية قصوى بالنسبة للبنان على مختلف الصعد الاقتصادية والمالية ، وبعد المتابعة والاتصالات المستمرة مع الجانب العراقي قامت السلطات العراقية، مشكورة وبقرار من رئاسة الوزراء العراقية بالإيعاز إلى كافة الجهات المعنية على المنافذ العراقية التي تدخل من خلالها الشاحنات اللبنانية ، بالسماح لها بالعبور بنظام الترانزيت والمرور عبر الاراضي العراقية إلى مقصدها النهائي في الدول الاخرى المجاورة للعراق”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
طقس العراق.. أمطار وتصاعد للغبار خلال الايام المقبلة النزاهة تعلن نشاطات مكتب الإعلام والاتصال الحكومي خلال نيسان 2024 بينهم طفل.. مصرع واصابة 5 اشخاص بحادث سير شرقي بغداد اختراق شبكة لتجارة المخدرات والاطاحة بـ7 من عناصرها في ثلاث محافظات واع / رئيس شبكة الإعلام يبحث مع رئيس مجلس القضاء الإجراءات التي تكفل حرية التعبير تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار آخر في بغداد المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار اخر في بغداد الداخلية تنفي انتشار قوات حفظ القانون في المنصور لحماية تمثال أبو جعفر المنصور الوقف السني يعلن يوم غد الخميس أول ايام شهر ذو القعدة الإعدام بحق قاتل الطفلة شهد شمالي النجف وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني القاضي زيدان يبحث مع السفير السعودي تعزيز التعاون القضائي بين البلدين اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية - عاجل "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي قبل ارتكابها.. قوة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق القبض على عصابة مكونة من 4 أفراد تمتهن الخطف في كربلاء