“أنظمتها معطلة”.. تقرير أمريكي “خطير” عن طائرات F16 العراقية

بغداد اليوم – ترجمة

كشفت شبكة فوربس الامريكية عبر تقرير نشرته، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، عن تعرض صواريخ (أي ايه ام 7 سبارو) الامريكية التي تستخدمها طائرات الاف 16 أي كيو العراقية الى “عطلات في أنظمة التوجيه”، مؤكدة ان القوات الجوية في البلاد بحاجة الى بديل سريع يضمن “استمرار” العراق بالاعتماد على هذه المقاتلات الامريكية. 

وقالت الشبكة بحسب التقرير الذي ترجمته “بغداد اليوم”، ان صواريخ (سبارو) ذات الرادار الفعال متوسط المدى للقتال الجوي “تبقى نقطة قلق كبيرة كون أنظمة التوجيه التي تستخدمها معطلة وبحاجة الى قطع غيار وصيانة غير متوفرة داخل العراق”، بحسب وصفها.

وشددت على “واشنطن تقديم بديل سريع عن هذه الصواريخ لضمان استمرار اعتماد القوات الجوية العراقية على طائرات أف 16 التي تمثل العمود الفقري لأسطولها الجوي الآن”. 

الشبكة اقترحت على الإدارة الأمريكية تجهيز القوات الجوية العراقية بصواريخ (أي ايه ام 120 امرام) المتطورة كبديل مناسب عن الصواريخ الحالية المعطلة، مؤكدة ان تجهيز العراق بهذه الصواريخ “سيعزز من قدرات العراق الدفاعية الجوية ويقلل من اعتمادها على الدعم الأمريكية المباشر للحماية الجوية واعتراض الأهداف التي تخترق اجواءه”. 

وأشارت الشبكة أيضا الى ان العراق بات يبحث في الآونة الأخيرة عن استبدال طائرات أف 16 الأمريكية بطائرات رافال فرنسية الصنع، مشيرة الى، ان “تقديم صواريخ (امرام) للعراق قد يقنع الحكومة العراقية بالعدول عن استبدال أف 16 ويدفع بمزيد من التعاون العسكرية بين البلدين”، بحسب وصفها.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا الاتصالات تكشف ملابسات قطع الانترنت خلال الامتحانات لماذا يتركز اتهام الابراج بالتسبب بالسرطان في ديالى تحديدا-عاجل النزاهة: الحبس 3 سنوات لمدير مكتب محافظ بغداد السابق غدا.. العراق يتخذ خطوة ستمنحه غازا يعادل 200% من الغاز الايراني المستورد خطيب جمعة الكوفة : الشهيد الصدر لم يعلمنا كيف نحيا فقط بل كيف نموت الاعمار والتطوير أولوية .. لجنة برلمانية تتابع وترصد الأداء الحكومي الزراعة توضح سبب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق طقس العراق.. غبار وارتفاع درجات الحرارة السليمانية.. ممثلية الطلبة النازحين تؤكد استعدادها للإمتحانات النهائية تجدد أنباء عودة ميسي إلى برشلونة السعداوي: عازمون على تفعيل خطوط النقل العام في عموم العراق حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية في اقليم كردستان إجراء جديد من "أوبك+" بشأن توقعات الطلب العالمي بالوثائق.. السوداني يطلب من الأمم المتحدة انهاء بعثتها في العراق العراق عاشر أسوأ نمو اقتصادي خلال السنوات الـ5 الأخيرة الأمن الوطني يطيح بتاجري مخدرات بحوزتهما نحو 6كغم من مادة الكريستال في بغداد تذبذب بدرجات الحرارة وامطار وتصاعد للغبار خلال الأيام المقبلة.. إيضاح مفصل بالطقس حادثة غريبة .. دب يخلع "كتف" مواطن بمنطقة جبلية نائية شمال العراق السامرائي يتابع ميدانيا خط بغداد سامراء ويؤكد اهمية القضاء والعمل على تطويره الدولار يواصل الانخفاض بفعل بيانات تشير لتباطؤ سوق العمل ضبط كيلوغرام كريستال وسلاحا بحوزة مروجين في بغداد الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز رهانات الفيدرالي الامريكي ترفع أسعار المعدن الاصفر