الخارجية :وكيل الوزارة لشؤون التخطيط السياسي يلتقي مدير مركز دراسات الشرق الأوسط (أورسام)

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية
التقى وكيل الوزارة لشُؤُون التخطيط السياسيّ د. هشام العلويّ، يوم أمس الجمعة، مع مدير مركز دراسات الشرق الأوسط (أورسام) د. أحمد أويصال، بحضور سفير جُمْهُوريَّة العراق في أنقرة السيّد ماجد اللجماويّ، ورئيس دائرة الدول المجاورة السيّد محمد سلمان.
وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز وتطوير العلاقات الثنائيَّة، وسُبُل الارتقاء بها إلى ما يُلبِّي طموح الشعبين الصديقين، وأكـَّد السيّد الوكيل : أنَّ العراق مُتمسِّك بإقامة أفضل العلاقات مع الجارة تركيا على أساس مبادى الصداقة وحُسن الجوار والاحترام المتبادل وأنَّ العلاقة بين بغداد وأنقرة مُرتكِزة على قواسم مُشترَكة تاريخيَّة، وجغرافيَّة، واجتماعيَّة، ومصالح وتحديات مُشترَكة تجمع الشعبين الجارين، مُضيفاً: أنَّ الحكومة العراقيَّة اعتمدت العديد من الإجراءات من أجل دعم الاقتصاد الوطنيِّ، وجذب الاستثمار، مُشيداً بالمنتوجات التركيَّة كونها تحظى بثقة المُواطِن العراقيِّ؛ لأنها تمتاز بالجودة العالية، واعتدال أسعارها، مُشيراً إلى أنَّ العراق يمتلك مُقوِّمات الصعود، والارتقاء إلى مصافِّ الدول المُتقدِّمة من خلال ثروته النفطيَّة، والزراعيَّة، والصناعيَّة، والسياحيَّة، ويسعى لزيادة حجم التبادل التجاريِّ، والاستثمار مع الدول الصناعيَّة المُتطوِّرة لبناء المصانع، والمعامل، وتنويع مصادر الاقتصاد، ودعم الميزانيَّة العامَّة للعراق.
مُبيِّناً: أنَّ الاتفاق على تفعيل “طريق التنمية”، أي: القناة الجافّة التي تتكوّن من طريق برّي وسكك حديد يربط العراق بتركيا، ويمتدُّ من البصرة إلى الحُدُود التركيّة، سيسهم في إنعاش التجارة البينيّة بين البلدين، ويزيد من حجم التبادل التجاريّ.
وفي الملف الأمنيّ؛ دعا السيّد الوكيل إلى أهمّـيَّة استكمال الإجراءات القانونيَّة لتوقيع مُذكـَّرة تفاهم بين وزارتيّ داخليَّة البلدين، في إطار تعزيز العلاقات بينهما.

من جانبه، أكَّد د. أحمد أويصال استعداده للتعاون مع معهد الخدمة الخارجيَّة والمراكز العراقيَّة، وتأسيس جامعة عراقيَّة-تركيَّة في العراق يدرس فيها ثلاث لغات العربيَّة والتركيَّة والإنكليزيَّة لتبادل الخبرات بين البلدين.

وفي ختام اللقاء تم الإتفاق على دراسة توقيع مُذكرة تفاهم للتعاون المُشترَك بين معهد الخدمة الخارجيَّة ومركز دراسات الشرق الأوسط (أورسام) لتبادل الخبرات والتعاون في مجالات التدريب وتطوير القدرات وإقامة الندوات والحلقات النقاشيَّة.

*

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط الداخلية تنوه عن تنفيذ تمرين القبضة الفولاذية في بغداد اليوم دعم برلماني لقرار قطع خدمة الإنترنت خلال الامتحانات النهائية: نتعامل مع غش مبتكر التعليم تحصد المركز الأول في تصنيف المبادرات التطوعية من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى خام البصرة يسجل مكاسب اسبوعية بأكثر من 1%