الكشف عن هوية أحد ضحايا أبو غريب.. مطالبات بالتعويض عن “أحد أبشع جرائم” أمريكا

بغداد اليوم- بغداد

كشفت شبكة البث الأمريكي (ان بي ار)، اليوم الثلاثاء، عن هوية احد ضحايا فضيحة التعذيب التي ارتكبت من قبل القوات الامريكية في العراق والتي كشف عنها في الثلاثين من أبريل نيسان عام 2004، معلنة بان الإدارة الامريكية ما تزال حتى اليوم ترفض تعويض الضحايا. 

وبينت الشبكة بحسب تحقيق ترجمته (بغداد اليوم)، ان مساعي الكشف عن هوية الضحايا اوصلتها الى المواطن العراقي (طالب المجلي) ذو السبعة وخمسين عاما، الذي ما يزال حتى اليوم يعاني من “تبعات نفسية وجسدية خطيرة” قادت الى افقاده عائلته، ووظيفته ودفعته الى “خسارة نصف عمره” بسبب جرائم التعذيب التي طالته على يد القوات الامريكية. 

التحقيق بين أيضا، ان المواطن طالب الذي ظهر بإحدى صور التعذيب التي كشف عنها، اعتقل عام 2003 من قبل القوات الامريكية واحتجز في سجن أبو غريب لمدة عام وأربعة اشهر دون توجيه أي تهمة اليه بعد اعتقاله بشكل تعسفي اثناء زيارته لمنزل اقاربه برفقة عائلته. 

الشبكة الامريكية اكدت أيضا ان المجموعة التي تعرضت للتعذيب في الجريمة الشهيرة، ومنهم طالب، لم يحصلوا على أي تعويض من الجانب الأمريكي الذي ورغم اعترافه بالجريمة والحكم على احد منفذيها بالسجن لثلاث أعوام، لم تتخذ أي إجراءات لتعويض الضحايا “الذين ما يزالون يعانون من تبعاتها، حيث اضطر طالب الى تغيير سكنه بشكل متكرر وفقد عائلته وزوجته بعد حالة طلاق نتيجة للنظرة السلبية من المجتمع تجاه ما أصابه”. 

السلطات العراقية من جانبها بحسب تحقيق الصحيفة، اكتفت بمنحه تأييد بكونه سجين دون تهمة او ذنب في أبو غريب، فيما اكدت أيضا ان الصليب الأحمر وتقارير مسربة من الجيش الأمريكي، كشفت عن “تعمد” الإدارة الامريكية إخفاء الملفات المتعلقة بالضحايا. 

المحامي في مركز الحقوق الدستورية في نيويورك بهار عزمي، كشف للشبكة أيضا ان الإدارة الامريكية “لم تضع حتى اليوم أي اليات إدارية لتعويض الضحايا رغم مرور ما يقارب العشرين عاما على ارتكاب الجريمة ولا تحتفظ باي منفذ رسمي في العراق لتقديم الشكاوى”، موضحة ان طالب لم يجد أي جهة يتجه اليها للمطالبة بحقه عن “الدمار” الذي أصابه وعائلته نتيجة للجريمة الامريكية. 

الشبكة كشفت أيضا ان ما بين 70% الى 90% من العراقيين الذي تم اعتقالهم على يد القوات الامريكية وتعرضوا للتعذيب، كانوا أبرياء من أي تهمة واعتقلوا بشكل تعسفي، الامر الذي قالت انه يجعل من قضيتهم الان “مهمة” جدا بالنظر الى استمرار الاضرار النفسية والجسدية التي اصابتهم وما يزالون يعانون منها حتى الآن.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط الداخلية تنوه عن تنفيذ تمرين القبضة الفولاذية في بغداد اليوم دعم برلماني لقرار قطع خدمة الإنترنت خلال الامتحانات النهائية: نتعامل مع غش مبتكر التعليم تحصد المركز الأول في تصنيف المبادرات التطوعية