بعد فرضه القانون على شقيق الحلبوسي.. ضابط كبير في الانبار يدخل الحبس لـ9 أشهر

بغداد اليوم -بغداد  

بعد 10 أشهر من تصادمه مع شقيق محمد الحلبوسي، وتعدد المجالس التحقيقية والمواد القانونية التي طبقت بحقه، تم الحكم على امر فوج الطوارئ السادس، العقيد عادل التبان، بالحبس لمدة 9 أشهر، بعد ان تم تغيير مدة محكوميته بتغيير المادة القانونية عن حكم سابق صدر بحقه في ايلول 2022 بالحبس لشهرين فقط.

تعود قصة العقيد التبان، إلى حزيران من العام الماضي 2022، عندما تعرض لاعتداء من قبل حماية مثنى الحلبوسي، شقيق رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بعد ان تم ايقاف عجلته لأنه يسير في الاتجاه المعاكس.


التبان، وبعد ان قدم شكوى بحق شقيق الحلبوسي حينها، لم يتم الاخذ بها، وهو مادفعه لتقديم استقالته حينها من سلك الداخلية، محتجًا على أن “القانون اصبح يطبق على الفقير فقط”.


بعد ذلك، تعددت المجالس التحقيقية، والمواد القانونية التي تم تطبيقها على العقيد التبان، وفق اتهامات متعددة تارة بسبب قيامه بنشر صوره في مواقع التواصل الاجتماعي، وتارة بتهم اعتقال مواطن دون مذكرة قضائية.


وفي ايلول 2022، صدر حكم بالحبس البسيط بحق العقيد التبان لمدة شهرين وفق المادة 240 من قانون العقوبات، وبدلالة بعض المواد القانونية من قانون قوى الامن الداخلي، بتهمة قيامه بنشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد 6 أشهر من ذلك وتحديدا في 13 نيسان الجاري، تمت اعادة اوراق العقيد التبان مجددًا إلى وكالة وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، مع التشديد على انجاز المجلس التحقيقي خلال 3 أيام فقط.


وبالفعل، بعد 3 أيام، وتحديدا في 17 نيسان الجاري، تم تغيير المادة القانونية من 240 من قانون العقوبات ومن تهمة نشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى المادة 322 من قانون العقوبات، وتغيير الحكم الى الحبس 9 أشهر، وبتهمة اعتقال شخص دون امر قضائي. 


المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
لجنة نيابية: اسعار الخدمات المقدمة للعراقيين هي الأرخص على مستوى العالم المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة تنويه من المرور بشأن قطع طريق وتحويل مسار اخر في بغداد ارتفاع طفيف للدولار.. قائمة لسعر الصرف بعموم العراق الوقف السني يعلن يوم غد الخميس أول ايام شهر ذو القعدة الإعدام بحق قاتل الطفلة شهد شمالي النجف وزير التربية يبحث الاستعدادات النهائية لاداء الامتحانات الوزارية بعد مؤشرات "انحياز مشبوه".. مجلس بغداد يعد أطراف العاصمة بـ"تطور الخدمات" مكتب السيستاني: الجمعة هو الأول من شهر ذي القعدة جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني القاضي زيدان يبحث مع السفير السعودي تعزيز التعاون القضائي بين البلدين اللجنة العليا للإعمار والاستثمار توافق على انشاء عدد من المشاريع هيئة الحج تعلن تطبيق خدمة الـGPS وكيلة وزير الخارجية الأمريكي: العراق يحقق تقدما بمجال حقوق الإنسان والحد من ظاهرة الاتجار بالبشر لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة الكشف عن سبب ارتفاع أسعار الأسماك في العراق قوة أمنية تطوق تمثال ابو جعفر المنصور لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في محافظة عراقية - عاجل "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي ثلاث محافظات عراقية تصادق على المسارين السككي والبري لمشروع طريق التنمية قبل ارتكابها.. قوة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق "مشاجرة دموية" تنتهي بمقتل أحد اطرافها داخل فندق بالبتاوين وسط بغداد بالوثيقة.. التربية تحدد دروس النجاح أو الاكمال للصفوف غير المنتهية المسعودي عن الحج دون تأشيرة: غرامات مالية