مسؤول امريكي يضع شرطا لتوقف الضربات في العراق

بغداد اليوم- متابعة

وضع مسؤول امريكي، اليوم الجمعة (9 شباط 2024) شرطًا لتوقف الضربات الجوية الامريكية في العراق.

ونقلت الجزيرة عن مسؤول عسكري أمريكي قوله تابعته “بغداد اليوم”، “أوضحنا للحكومة العراقية أننا لن نشن ضربات في حال توقف الهجمات على قواتنا”.

وأضاف “نحث الحكومة العراقية بشدة على اتخاذ إجراءات ضد (الفصائل المسلحة)”.

يشار الى ان الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة في العراق منتصف الاسبوع الحالي، التي أسفرت عن اغتيال، “أبو باقر الساعدي”، القيادي البارز في كتائب حزب الله بمزيد من التوتر في العلاقات بين واشنطن وبغداد، وفق تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

والأربعاء، قالت القيادة المركزية الأمريكية ، إن الساعدي “كان مسؤولا عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة” حسب قولها.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في بيان أمس إن الضربات الأميركية “تهدد السلم الأهلي، وتخرق السيادة العراقية”.

وأضاف أن “هذا المسار يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي قت مضى إلى إنهاء مهمة هذا التحالف الذي تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق ويهدد بجر العراق إلى دائرة الصراع الإقليمي”.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق و900 في سوريا المجاورة في إطار التحالف الدولي الذي أنشئ في العام 2014 لمكافحة داعش.

وأعلنت بغداد أمس استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة، يوم الأحد المقبل، بهدف مناقشة مستقبل التحالف الدولي في البلاد، .

وعلّقت هذه المحادثات الهادفة بحسب بغداد إلى “إنهاء مهمة” التحالف في العراق، أواخر يناير كانون الثاني الماضي بعد الهجوم الذي أودى بحياة ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اليوم.. انطلاق منافسات الجولة الـ 28 من دوري نجوم العراق أسعار الذهب الأجنبي والعراقي تنخفض في الأسواق المحلية وزير الداخلية يعلن توقيع مذكرة تعاون امني بين العراق و سوريا النزاهة تضبط المدير السابق لمكتب محافظ كربلاء متلبسا بالرشوة واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير لجنة نيابية توصي بإيقاف المدارس الإلكترونية بالعراق طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالا وغبار في الوسط والجنوب البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار و400 مليون دولار خلال أسبوع ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط