هل تحمل بصمات “مجمع الليث”.. رؤية مختلفة لفاجعة الحمدانية من وجهة نظر جنائية

بغداد اليوم – بغداد

مرت نحو 10 أيام على فاجعة قاعة الحمدانية التي راح ضحيتها نحو 120 شخصا، حتى الان في حصيلة وفيات تزداد بشكل مضطرد مع وفاة المصابين، ومع اعلان النتائج التحقيقية سريعًا، الا ان اعتراضات واراء اخرى برزت رافضة للنتائج التحقيقية، معتبرة ان وصف الحادث بانه ناتج عرضي غير حقيقي ولابد من ملابسات اخرى وراءه.

الخبير في الشأن الأمني مخلد حازم، اعتبر اليوم الجمعة (6 تشرين الاول 2023)، ان اعلان التحقيق بشأن حريق عرس الحمدانية غير كافي، فيما بين وجود مواد سريعة الاشتعال أدى الى تفحم الجثث وانهيار القاعة، بشكل جنوني.

وقال حازم، لـ”بغداد اليوم”، انه “من وجهة نظر جنائية فأن 72 ساعة غير كافية لانهاء تحقيق بحجم حريق الحمدانية وما ظهر من نتائج نراها سطحية وخصوصا بوجود جثث مفحمة وهذا عليه علامات استفهام مثيرة، كما انه لا نعتقد أن جهاز الألعاب النارية هو سبب حقيقي لاشتعال النيران بسرعة جنونية داخل القاعة، وهذا يعني وجود مواد حارقة كبيرة جداً، وهذا المواد الحارقة تكون درجة الحرارة فيها اكثر من (100 مئوية)، وهنا ممكن ان تتفحم بعض الجثث جراء هكذا حريق”.

وأضاف ان “جهاز الألعاب النارية ليس فيه مواد حارقة قوية بحيث تستطيع توسع الكرة النارية بشكل جنوني وتلتهم القاعة بلحظات، وتؤثر على السقف، وينهار السقف على الحضور، وما حدث ما قاعة الحمدانية مشابهة ما حصل في مجمع الليث في الكرادة من حريق بسبب وجود حارقة كبيرة من مادة (سي فور)”.

وبين الخبير في الشأن الأمني ان “التحقيق لوزارة الداخلية كان سطحيا وتم الاخذ بالأمور السطحية، فكان يفترض ان يكون هناك تحقيق اعمق وحتى يتم فحص الجثث المتفحمة حتى يكشف المادة التي أوصلت جسم الانسان لهذه الحالة من التفحيم، ونعتقد من الناحية الجنائية ان هناك مواد أدت الى هذا الحريق وهناك شيء من الغموض بهذه القضية وهذا يحتاج الى دقة بالتحقيقات ولا يمكن الوصول الى الحقائق خلال 72 ساعة فقط، كما فعلت وزارة الداخلية ذلك”.

وتوصلت النتائج التحقيقية التي اعلنتها وزارة الداخلية قبل 5 ايام، اي بعد 3 ايام فقط من وقوع الحادثة، الى ان قاعة الهيثم التي حصل فيها العرس بقضاء الحمدانية عرس تتسع لـ500 شخص فقط، حيث تم إخلاء نحو 600 شخص من داخل القاعة»، مبيناً أن الانهيار السريع للبناية عرقل عمليات الإنقاذ.

وأكد مستشار وزير الداخلية، اللواء كاظم بوهان، خلال المؤتمر أن “الحادث عرضي وغير متعمد، وهناك قصور من أصحاب قاعة العرس”، لافتا إلى أن “الألعاب النارية ولدت طاقة حرارية عالية جداً وقد استخدمت داخل القاعة، حيث أن الديكور الموجود في سقف القاعة حساس للحرارة وقابل للاشتعال، أضافة إلى أن أرضية القاعة أيضاً سريعة الاشتعال، كما أن القاعة تحتوي على مخزن يضم كميات كبيرة من الكحول”.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الغريباوي: مصرون على تمرير قانون عطلة عيد الغدير بالجلسة المقبلة مصافي نفط بدائية لمتنفذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانية غاز البصرة تصدر أول شحنة من غاز البروبان شنيشل: مستمر مع المنتخب الأولمبي ولا أنوي الاستقالة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" منتخبنا الأولمبي يتأهل إلى أولمبياد باريس بعد فوزه على نظيره الإندونيسي السوداني يبارك للمنتخب الأولمبي تأهله إلى أولمبياد باريس السوداني ورومانوسكي يناقشان الأسس الخاصة بالانتقال بالعلاقات الثنائية بين البلدين مختص يرسم خارطة طريق لقانون سلم رواتب الموظفين وزير النفط: نحتاج الى 400 مليون قدم مكعب لتشغيل محطتي كهرباء الانبار وعكاز النفط النيابية: الخلاف بين المركز والاقليم سينتهي بأقرب وقت تمديد صلاحيات مدير صحة كركوك 3 أشهر (وثيقة) الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية أزمة المياه تطيح بالعديد من مشاريع الإنعاش البيئي: الاستمطار الصناعي لن يحلها الداخلية تضبط معملا لصناعة المواد المخدرة في السليمانية الرافدين يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار النزاهة تضبط موظفا في دائرة صحة النجف متهما بتزوير تقارير طبية نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية