وزارات بحصة أسد وأخرى لها “الخردة”.. عضو بالمالية يتحدث عن تفاصيل الموازنة – عاجل

بغداد اليوم-بغداد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، عن 5 وزارات أخذت “حصة الأسد” من الموازنة بحسب تعبيره، بالمقابل، فأن الوزارات المهمة والتي يواجه العراق فيها مشاكل من قبيل التكنولوجيا والصناعة والزراعة والمياه، جميعها مجتمعة تعادل اقل من حصة وزارة واحدة من وزارات الدفاع والداخلية وبعض الوزارات الخدمية.

وقال كوجر في تصريحات متلفزة تابعتها “بغداد اليوم”، إن “هنالك وزارات اخذت حصة الاسد، مثل وزارة الداخلية حصلت على 10 تريليون دينار، والدفاع 9.7 تريليون، والنفط 23 تريليون والكهرباء 17.7 تريليون والصحة 10 تريليون”. 

بالمقابل يشير كوجر إلى أن “هنالك 4 أهم وزارات اخذت “الخردة” فقط، بحسب تعبيره، مبينا ان وزارات مثل التعليم العالي ومايتطلبه العراق من ضرورة تفعيل التكنولوجيا ووزارة الصناعة والزراعة والموارد المائية التي يشهد العراق ازمة كبيرة فيها، ومن المتوقع ان يواجه مشاكل كبيرة خلال الفترة القادمة في هذه القطاعات، الا انها لم تأخذ الا “الخردة”.

ويبين ان التعليم العالي بلغت تخصيصاتها 3.1 تريليون دينار، والصناعة 1.1 تريليون دينار، والزراعة 1.9 تريليون والموارد المائية 1.1 تريليون دينار”، مشيرا الى ان “مجموع هذه الوزارات جميعها مجتمعة لايتجاوز 7.4 تريليون دينار، اي تخصيصاتها جميعًا اقل من اي وزارة من الوزارات التي حصلت على حصة الاسد مثل الداخلية والدفاع وباقي الوزارات”.

 واشار كوجر الى ان البرلمان يتوجه لاعادة النظر بهذا التوزيع، فالوزارات التي من المفترض ان توفر هي فرص العمل وتنشط الصناعة والزراعة والقطاع الخاص تخصيصاتها اقل بكثير من الوزارات الاخرى.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط الداخلية تنوه عن تنفيذ تمرين القبضة الفولاذية في بغداد اليوم دعم برلماني لقرار قطع خدمة الإنترنت خلال الامتحانات النهائية: نتعامل مع غش مبتكر التعليم تحصد المركز الأول في تصنيف المبادرات التطوعية من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى خام البصرة يسجل مكاسب اسبوعية بأكثر من 1% مستشار السوداني: جولات التراخيص ستوفر الالاف من فرص العمل للشباب وستسهم في تنمية الاقتصاد السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 5 سنوات القبض على 16 متهما ومصادرة طائرة مسيرة ومواد مخدرة في بغداد وزير النفط: سنعلن عن ارتفاع الاحتياطي النفطي الى 160 مليار برميل بالعراق طقس العراق.. أمطار متفرقة ودرجات حرارة أربعينية خلال الأيام المقبلة تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200%