وزير الداخلية يكشف ملابسات حريق قاعة الأعراس في الحمدانية ويعلن حصيلة الضحايا.. فيديو

بغداد اليوم –  نينوى 

أكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الأربعاء (27 أيلول 2023)، أن وفداً وزارياً نيابياً وصل محافظة نينوى، للوقوف على ملابسات حادث قضاء الحمدانية مساء أمس. 

وبين الشمري في إيجاز مصوّر، تابعته “بغداد اليوم” أن القاعة التي حصل فيها الحادث تفتقر إلى إجراءات السلامة والأمن، مشيراً الى أن الدلائل تؤكد أن سبب الحادث هو استخدام الألعاب النارية داخل القاعة مما أدى الى احتراق سقفها وانهياره بشكل سريع على المتواجدين داخلها. 

وأضاف، أن” آخر الإحصائيات للضحايا وبحسب وزارة الصحة فقد بلغت 93 شهيدا وأكثر من 100 مصاب، وأن 21 مصابا تم نقلهم للعلاج في محافظة دهوك وقسم آخر تم نقلهم إلى محافظة أربيل، وأن هناك 9 حالات خطرة في مستشفى الحروق بمحافظة نينوى، لافتا الى أن وزارة الصحة تبذل جهوداً كبيرة في علاجهم وأن صحة نينوى مسيطرة على الإجراءات الخاصة بالمصابيين لديها، وأن جميع التعزيزات وصلت من العاصمة بغداد من أدوية ومستلزمات طبية وصحية. 

وأعلن وزير الداخلية تشكيل لجنة مشتركة من وكالة الاستخبارات والدفاع المدني والشرطة، لتحديد المقصرين في هذا الحادث وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم، مبيناً أن هذه اللجنة ستنجز أعمالها بأسرع ما يمكن.

وفي وقت سابق من اليوم الاربعاء (27 أيلول 2023)، وجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بإعلان الحداد العام في عموم البلاد لمدة ثلاثة أيام. 

وقال المكتب الاعلامي للسوداني في بيان تلقته “بغداد اليوم” إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء العراق ولمدّة ثلاثة أيام، عزاءً في الضحايا الذين سقطوا في حادث حريق الحمدانية”. 

وقبيل ذلك وجه وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، اليوم الاربعاء (27 أيلول 2023)، بتشكيل لجنة تحقيقية برئاسة مدير استخبارات ومكافحة ارهاب نينوى لمتابعة مجريات حادث قضاء الحمدانية.

وعلى الإثر اعلنت خلية الاعلام الامني، اليوم الاربعاء (27 أيلول 2023)، توقيف 9 متهمين على خلفية حريق الحمدانية بمحافظة نينوى.

ولقي أكثر من مئة شخص على الأقلّ، حتفهم وأصيب أكثر من 150 آخرين بجروح في حريق اندلع بقاعة للأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى خلال حفل زفاف، بحسب ما أعلنت دائرة صحة نينوى، فجر اليوم الأربعاء (27 أيلول 2023)، وأكّد المتحدّث باسم وزارة الصحّة سيف البدر هذه الحصيلة، فيما أوضح، أنّ معظم “الإصابات هي حروق واختناق”.

من جهته، قال الدفاع المدني إنّ “معلومات أولية” تشير إلى أنّ سبب الحريق هو “استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف” ممّا أدّى إلى “إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر” ثمّ انتشر “الحريق بسرعة كبيرة”. 

وأضاف في بيان أنّ القاعة “مغلّفة بألواح الإيكوبوند” وهي مادّة للبناء مكوّنة من الألمنيوم والبلاستيك و”سريعة الاشتعال”، موضحاً أنّ استخدام هذه الألواح في البناء “مخالف لتعليمات السلامة” المنصوص عليها قانوناً.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل