وزير الدفاع الفرنسي في أربيل.. التنسيق الأمني أبرز الأولويات

بغداد اليوم- أربيل

أفاد مصدر مسؤول في إقليم كردستان، اليوم الأربعاء (19 تموز 2023)، بأن وزير الدفاع الفرنسي سیباستیان لیکورنو، سيصل إلى أربيل اليوم، قادما من العاصمة بغداد، للقاء المسؤولين في الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ”بغداد اليوم”: إن ليكورنو سيزور أربيل قادمًا من العاصمة بغداد عبر مطارها الدولي وسيعقد سلسلة اجتماعات موسعة مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، ورئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني”.

وبحسب المصدر، فإن وزير الدفاع الفرنسي سيبحث تعزيز وزيادة التنسيق بين قوات التحالف الدولي مع القوات العراقية وقوات البيشمركة.

وبدأ وزير الدفاع الفرنسي زيارة الى بغداد أمس الثلاثاء (18 تموز 2023)، باجتماع مع نظيره العراقي لبحث التسليح الفرنسي للعراق وتأكيد موقف بلاده في مساعدته على محاربة الارهاب وتهريب المخدرات.

وقال وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي عقب اجتماعه بمقر وزارته في بغداد، مع نظيره الفرنسي سيباستيان ليكورنو، في تغريدة على “تويتر”: استقبلت وزير الجيوش الفرنسية سيباستيان ليكورنو حيث أجرينا محادثات ثنائية حول الأمن الإقليمي والتعاون المشترك بين البلدين وبينا أن نجاح القوات المسلحة العراقية في دحر الإرهاب عزز الاستقرار الإقليمي وأكدنا على ضرورة الحفاظ على هذا الإنجاز التاريخي”.

محادثات مع السوداني

وبحث الوزير الفرنسي سيباستيان ليكورنو في بغداد في وقت لاحق من يوم أمس، مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقائد التحالف الدولي لمناهضة تنظيم داعش، التسليح الفرنسي للقوات العراقية ودعمها وتدريبها في مواجهة الإرهاب والمخدرات كما التقى قوات بلاده ضمن التحالف، ثم سيغادر الى أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق لمناقشة الدعم العسكري لقوات البيشمركة هناك.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الفرنسية أن الوزير سيبحث في بغداد وأربيل “قضايا الأمن الداخلي والإقليمي ويؤكد على تمسك فرنسا بالحفاظ على السيادة الوطنية للعراق وأمن أراضيه”.

وأجرت القوات الجوية العراقية والفرنسية للمرة الأولى منذ فترة طويلة تدريبات مشتركة في العراق في أيار/ مايو الماضي شاركت فيها طائرات رافال الفرنسية.

صفقات تسليحية 

وتأتي مباحثات وزير الدفاع الفرنسي في العراق وسط توجهات للمسؤولين العراقيين لعقد صفقات تسليحية تقضي بتزويد بغداد بمجموعة من الطائرات الحربية والرادارات.

ففي كانون الثاني يناير الماضي بحث السوداني في باريس مع ممثلي شركة تالس الفرنسية لإنتاج الأسلحة تزويد بلاده برادارات تخصصية للارتفاعات العالية والواطئة بما يؤمن مسارات الطيران المدني والعسكري وتأمين الأجواء العراقية من الطيران غير المصرح به.

كما بحث مع وفد ممثلي شركة داسو الفرنسية تزويد العراق بطائرات رافال المقاتلة لصالح القوة الجوية العراقية وطائرات فالكون المدنية لصالح الطيران المدني العراقي.. ومع وفد يمثل شركة إيرباص المتخصّصة بصناعات الطيران تدعيم طيران الجيش العراقي بمروحيات مقاتلة وتخصّصية بما يرفع كفاءة القوات الأمنية في ملاحقتها عناصر تنظيم داعش الإرهابي وحماية الحدود العراقية حيث تعتبر فرنسا الدول الداعمة للعراق في الحرب على الإرهاب .

لجان ثنائية 

وتشير تقارير الى ان العراق راغب في شراء 14 طائرة مقاتلة فرنسية لتعزيز أسطوله الجوي حيث أنه يمتلك حالياً أسطولاً يضم 34 طائرة أف 16 المقاتلة الأميركية وكذلك طائرات تشيكية فضلاً عن طائرات سيخوي الروسية وطائرات كورية مقاتلة.

وخلال وجود السوداني في باريس لدى زيارته لها تلك فقد وقع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفاقية للشراكة الاستراتيجية نص أحد بنودها على أن العراق وفرنسا يدركان المصالح المُشتركة التي تجمعهما في مواجهة مخاطر التَّهديدات الإرهابيّة ومكافحة التَّطرُّف.. كما أبرما مُذكَّرة تفاهم بشأن تبادل المعلومات واخرى متعلقة بالتعاون العسكريّ الثنائيّ بما يضمن وضعاً قانونياً وقائياً للكوادر العسكريّة والمدنيّة الفرنسية في العراق.

تعزيز قدرات 

كما قرر البلدان تشكيل لجان ثنائية في مجالي الدفاع والأمن ومتابعة تنفيذ الخطط السَّنويّة للتعاون الثنائيّ الدِّفاعيّ و‏تعزيز قدرات الدفاع العسكريّة العراقيّة من خلال تنمية المهارات الضروريّة وتسهيل التزوّد بالمُعدات الحربيّة فرنسية الصُّنع وتفعيل تبادل المعلومات والاستخبارات العسكريّة بين الطرفين.

وفي شباط/فبراير 2022 كشف موقع “ديفينس نيوز” الأميركي المتخصص بالأخبار العسكرية عن تطلع العراق لشراء 14 مقاتلة فرنسية طراز “رافال” بقيمة 240 مليون دولار سيسدد العراق ثمنها بشحنات من النفط حيث يحتاج العراق لهذه الطائرات لاستهداف فلول تنظيم داعش في جميع أنحاء البلد ولتؤدي مهمات اعتراضية.

وكان الملف الأمن ودعم القوات العراقية حاضراً خلال حوارات الرئيس الفرنسي ماكرون مع المسؤولين العراقيين في الزيارة التي أجراها إلى بغداد في ايلول سبتمر عام 2021 وقال في تصريحات خلالها “أتيت لتقديم دعمنا للعراق في وقت التحديات”.. مشيراً إلى أن الأمن الجماعي والاستقرار الإقليمي على المحك، وأن جنود بلاده يقاتلون لـ”ضمان الهزيمة النهائية للمتشددين”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق واع / السوداني : الحاجة لخبرات منظمة العمل الدولية من أجل تشريع قانون جديد للعمل النقابي السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي الكاظمي يفصل عملية بيع النفط العراقي وكيفية الحصول على أمواله إخماد حريق اندلع في مجمع تجاري وسط كربلاء خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية الصدر: صوت الجامعات الامريكية المنادية بوقف الإرهاب الصهيوني صوتنا تصريحات متفائلة من سامراء: موسم إستثنائي للحنطة.. وإستنفار في الصوامع.. فيديو بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين السوداني يؤكد الحاجة لخبرات المنظمة الدولية لشتريع قانون جديد للعمل هل تفشى مرض الايدز بالعراق.. الصحة تطمئن: هي الأقل في العالم والمنطقة- عاجل الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق