أوكرانيا “ترفض” الوساطة العراقية مع روسيا.. وكشف الأسباب

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت شبكة أي بي سي نيوز الامريكية، اليوم الاثنين، عن رفض أوكرانيا رسميا الوساطة المقدمة من العراق مع روسيا بهدف التوصل الى اتفاق يضمن السلام او إيقاف اطلاق النار المؤقت بين البلدين بعد اشتداد حدة التوتر نتيجة لاستعدادات العمليات العسكرية الربيعية بين الطرفين. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان وزير الخارجية الأوكرانية ديمتري كوليبا – الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية الى بغداد-، اعلن “رفضه” للوساطة التي عرضت بغداد القيام بها بين أوكرانيا وروسيا، موضحة ان “كوليبا ابلغ بغداد بان بلاده لن توافق على أي مباحثات سلام مع روسيا ما لم تقم موسكو بسحب كافة قواتها العسكرية من الأراضي الأوكرانية التي تحتلها الآن”. 

الجانب الروسي بحسب الشبكة، قدم مطالباته الخاصة، مشددا على ضرورة ان تعترف كييف بسلطة موسكو الرسمية على إقليم القرم الذي سيطرت عليه عام 2014، بالإضافة الى الاعتراف بالاستقلال الرسمي لاربعة أقاليم وهي الدونتسك، خيراسون، لوهانسك وزابورزيزيا، وحقها بتقرير المصير. 

الشبكة بينت أيضا، ان الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الأوكرانية الى بغداد، هي الأولى من نوعها منذ احد عشر عاما، مشيرة الى ان أوكرانيا قد تحاول الاستفادة من خبرة العراق الكبيرة في إدارة الحروب والنزاعات واخرها ما حققه من تقارب سعودي إيراني. 

وزير الخارجية الاوكراني اكد أيضا ان بلاده وعلى الرغم من انها “ترى قدرة العراق الواضحة على بناء جسور التواصل بين البلدان، الا انها ما تزال تحت الهجوم الروسي وهذه هي العراقيل الأكبر التي تقف اليوم امام جهود السلام”، بحسب وصفه، مشددا على على رغبة بلاده ببناء علاقات متينة و”إعادة احياء وانعاش العلاقات العراقية الأوكرانية على الرغم من رفض الوساطة العراقية”.

يشار الى ان وزير الخارجية فؤاد حسين أعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الاوكراني الذي وصل بغداد فجر الأثتين استعداد العراق ان “يكون جزءاً من الحل” بين روسيا واوكرانيا من اجل انهاء الحرب الدائرية بينهما منذ شباط 2022.

 

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الحكومة العراقية تتعهد بالحماية الجوية لحقل كورمور بغداد وطهران تتفقان على نقل المسافرين عبر نهر اروند الحدودي بالوثيقة .. رد أمانة مجلس الوزراء بشأن "سلم الرواتب" إعلان موعد استئناف انتاج حقل كورمور الغازي بعد هجوم الجمعة الداخلية تعلن تفاصيل اشتباكات سامراء النزاهة تضبط هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع في ذي قار النزاهة: هدر للمال العام ومخالفات في مشاريع بكلفة (12) مليار دينار في ذي قار الانواء الجوية تحدد موعد انتهاء الأمطار في العراق إنطلاق خطة تأهيل بغداد وتشمل 50 محلة سكنية الذهب في العالم.. الأسعار تزيد والطلب يرتفع اشتباكات مع داعش في سامراء استقرار أسعار النفط مع ترقب المستثمرين لمحادثات هدنة غزة المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين برشلونة يعرض نجميه على أندية سعودية الأمن الوطني يطيح بـ 43 تاجرا بالمخدرات خلال الشهر الحالي موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض" القبض على 149 متهما بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتز إلكتروني خلال الشهر الحالي البرلمان يصوت على إضافة فقرة على جدول أعماله قانون جهاز الأمن الوطني الفنان سامي قفطان: أحترم التيار الصدري وتنسب لي أقوال "لم أجرؤ على قولها" المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثليات التربية بكردستان إيران تعلن تحقيق قفزة نوعية بإنتاج النفط والغاز هذا العام العراق بالمرتبة الرابعة بلائحة أكبر المستوردين من تركيا خلال شهر السوداني والمندلاوي يناقشان استكمال موازنة 2024 وإرسالها للتصويت المحكمة الاتحادية ترد دعوى طلب إلغاء قرار إعادة النازحين وإغلاق ممثلية التربية بكردستان اعتبارا من يوم غد.. قرار رفع أسعار البنزين يدخل حيز التنفيذ في العراق (وثيقة)