الحكيم: العراق يعيش مرحلة غير مسبوقة والتزام الحكومة ببرنامجها “سنة حسنة”

بغداد اليوم-بغداد

اعتبر رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم اليوم السبت، أن العراق يعيش مرحلة ايجابية غير مسبوقة، مشددا على انه على الجميع ترسيخ وتقوية هذه المرحلة.

وذكر بيان لمكتب الحكيم، تلقته “بغداد اليوم”، أنه “في ديوان بغداد للنخب السياسية والأكاديمية والإعلامية تداول عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطني معهم في الشأن السياسي وتطورات الأوضاع على الساحة العراقية والإقليمية”، مبينا أن “العراق يعيش مرحلة إيجابية غير مسبوقة من حيث الاستقرار الأمني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي، مشيرا إلى القراءة الدولية والإقليمية الإيجابية لواقع العراق والمبنية على أساس وضوح التوجه العراقي وكذلك انشغال البعض بإشكالاته الداخلية مع لحاظ رسوخ القناعة لدى الجميع بأن استقرار المنطقة مرتبط طرديا باستقرار العراق وهذا ما أثبتته التجارب والتحديات”.

ودعا الكيم إلى “إشاعة التفاؤل والإيجابية ليس من باب انعدام السلبيات إنما لتعزيز الواقع الإيجابي الذي نعيشه”، داعيا أيضا إلى “تحويل الاستقرار الحالي لاستقرار دائم من خلال نقل المصلحة عند البعض من خانة اللاإستقرار إلى خانة الاستقرار ، فهناك من جعل مصلحته مرتبطة باللاإستقرار من خلال لغة التحريض وضرب الناس ببعضهم”. 

وأكد “أهمية تقليل الاعتماد على النفط ومغادرة الدولة الريعية”، مبينا أن “المعالجات تحتاج خطوات جريئة، فيما دغ لتفعيل القطاعات السياحية والزراعية والصناعية وقطاع الاستثمار وقطاع التكنولوجيا”، مبينا أن “العراق يمتلك كفاءات في كل هذه العناوين”. 

ودعا إلى “اعتماد ستراتيجية واضحة في مكافحة الفساد وتعويض الأقوال بالأفعال، كما شدد في هذا الاتجاه على ضرورة التركيز على القضايا المفصلية والكبيرة والتي بدورها ستحجم وتعالج القضايا البسيطة وحتى الأخطاء الإدارية والاجرائية في أحيان كثيرة، كما دعا إلى معالجة الفساد من خلال الاتمتة والبرامج الواضحة والشفافة”.

ووصف الحكيم “الإلتزام الحكومي ببرنامج الحكومة بالسنّة الحسنة التي تحتاج إلى ترسيخ كي تتحول إلى سلوك سياسي، حيث إن الإلتزام بالمنهاج الحكومي سينقل التنافس من الخطابات التحريضية إلى التنافس على أساس البرامج، مبينا أن الوعي الشعبي هو السلاح الأمضى في مواجهة الخطاب الطائفي والتحريضي ومواجهة من يتبناه”. 

ودعا إلى “تفعيل المصانع العراقية ورفع انتاجية البلد ومنح الحكومة فرصة لتنفيذ برنامجها، وإنصاف المكونات بحفظ حقها في الكوتا الإنتخابية وحفظ التداول السلمي للسلطة وحفظ مكانة الخارجين منها وعدم الوقوف على الإجراءات البسيطة التي كانت مقبولة في وقتها ومن ثم صارت خلاف ذلك في زمن آخر مبينا أهمية إنصاف الدستور العراقي رغم حاجته للتعديل والتطوير فليس من الإنصاف الصاق كل ما جرى بالدستور ، فهناك مخالفات أرتكتب نتيجة الركون إلى قوانين سابقة أو نتيجة إبقاء مواد دستورية بلا قوانين مفسرة لها”.

ودعا الحكيم ايضا لـ”اعتماد آلية محددة في اختيار أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات، مبينا أن الرأي حاليا منقسم بين التمديد للمجلس الحالي أو اختيار مجلس جديد”، مشيرا  إلى “العلاقة الطردية بين الاستقرار الداخلي والسياسة الخارجية للبلاد”، مؤكدا أن “هناك تطورا ملموسا في نظرة الآخرين تجاه العراق، مشيرا أيضا إلى ضرورة تقوية الدولة للقضاء على الآفات الاجتماعية التي تعتاش على ضعفها كالمخدرات مثلا”.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق معاملات تخصيص الأراضي في صلاح الدين ليومين.. منخفض جوي بارد واستثنائي ترافقه أمطار غزيرة يضرب العراق موعد لمنخفض جديد بارد وممطر سيطال 12 محافظة عراقية نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل الموت يغيب أحد أبرز نجوم بيت الطين خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو