الموازنة تنتظر الافراج بعد وضعها خلف قضبان القوى السياسية

تؤكد معظم التصريحات البرلمانية والسياسية على ان الجميع متوجه نحو اقرار الموازنة ودعم حكومة السوداني وبرنامجها الحكومي، على الرغم من ان الموازنة تمر حالياً بطريق منعرج تتخلله مطبات كثيرة وضعته بعض الاطراف السياسية التي تتنافس فيما بينها للحصول على المكاسب وتضمينها في الموازنة، حيث يسعى البعض للحصول على مبالغ للمحافظات واخر للمكونات وخدمة المناطق المتضررة.

وقال النائب السابق جاسم محمد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك ضغوط لاجل الحصول على مكاسب لكل طرف في الموازنة على الرغم من ان هذا التنافس مشروع الا انه يجب يخرج عن دائرة المراهنات ولي الاذرع، وبالمحصلة فأن تمرير الموازنة الاتحادية سوف لن يكن سهلا وسيواجه صعوبات ومن المرجح ان تمرر خلال الشهر المقبل”.

من جهة اخرى، بين النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الموازنة وبعد اتمام القراءة الاولى لها فأنه كان من المقرر ان تحسم في الايام الماضية الا ان الامر لم يتم بسبب النقاشات بين الاطراف السياسية حول بعض فقراتها، وبالمحصلة فأنها ستشهد بعض التعديلات قبل الشروع بالقراءة الثانية والتصويت عليها بالمجمل، حيث وجدت بعض الاطراف ان هناك حاجة لاجراء مناقشات مستفيضة خصوصا ان القانون معد لثلاث سنوات”.

 من جانب اخر، اكد رئيس لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” وجود ثلاثة مواضيع من شانها ستاخذ وقتا للنقاش من قبل القوى السياسية بشان قانون الموازنة، وابرز تلك المواضيع هو خلاف القوى السياسية بشان اعداد والتصويت على موازنة لثلاث سنوات حيث هناك رفض من بعض القوى التي لاتريد تمريها لثلاث سنوات، اما الامر الثاني فيتعلق بالعجز الذي وصل الى 64 ترليون والذي يشكل مانسبته 33% من حجم الموازنة وبالتالي سوف يشدد النقاش لاجل تخفيضه ولو انه عجزا افتراضيا، اما الامر الثالث فيتعلق الخلاف حول سعر برميل النفط الذي تم تحديده بـ 70 دولار للبرميل ما يرى البعض بانه مخاطرة ويحب تخفيضة الى مستوى اقل”.

المصدر سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء عمليات بغداد تغلق ساحات لوقوف السيارات غير الرسمية بجانب الكرخ شاحنات ديالى تتضامن مع نظيراتها بباقي المحافظات وتقطع طريقا رئيسيا بالوثيقة.. لجنة حكومية لحصر الأضرار من الكوارث والأزمات في العراق تجنبا للامراض الوراثية.. صحة الانبار تطالب المشايخ بعدم التزويج دون "فحوصات طبية" بالصور.. السوداني يطلق مشروع مجاري ناحية الوحدة الستراتيجي الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف رئيس الجمهورية: ما يفعله الكيان الصهيوني إبادة جماعية رياح شمالية ستلطف اجواء العراق.. ولاموجات ساخنة حتى انتهاء الشهر الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة ريادة الدولار يتراجع في العراق وقائمة مسائية لأسعار الصرف- عاجل توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل الإطاحة بأربعة تجار آثار وأسلحة ومطلوب بالإرهاب في بابل بلاسخارت: عراق 2024 آخذ في التطور وبسرعة وزير العمل يوجه بزيادة اجهزة الدفع الالكتروني (POS) صحة كركوك تسجل إصابتين بالحمى النزفية نوارس السليمانية تقلق بغداد.. وتقيد لحركة الدواجن والطيور توطين رواتب موظفي كردستان وجدلية مشروع حسابي.. هل يكون الـ"TBI" هو الحل - عاجل ضبط نفق تحت الأرض بطول 200 متر تابع لداعش في نينوى (فيديو) النقل تعلن تخفيض اجور استبدال وتجديد الخطوط الشمالية صالح يكشف تسديد العراق أموال صندوق النقد الدولي بالكامل السوداني: المواطنون يتحملون الحفريات والأتربة من اجل الانتقال لواقع أفضل بالوثيقة.. إنهاء تكليف مدير عام توزيع كهرباء بغداد حسين عطا دهش