انطلاق شبكة إرادة بتحالف عدد من المؤسسات المختصة بريادة الأعمال في العراق

على هامش مؤتمر “إعادة تكامل مشهد الأعمال العراقي” الذي عقد في مدينة بغداد يوم الاربعاء المنصرم المصادف ٢٧ – ايلول ٢٠٢٣، تم الإعلان عن إطلاق شبكة “إرادة” بواسطة عدد من المؤسسات الرائدة في مجال ريادة الأعمال. هذه الشبكة تهدف إلى تعزيز القطاع الخاص في العراق من خلال دعم الشباب المبتكرين، ودعم المشاريع الناشئة، وتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
يقود شبكة إرادة مجموعة من المؤسسات الرائدة في ميدان ريادة الأعمال في العراق. تتألف هذه الشبكة من مجموعة من المؤسسات وهم: مؤسسة روانكَه في إقليم كردستان العراق، وقاف لاب في مدينة الموصل، والمؤسسات كومبيوتك والمحطة وميكرز بغداد وكابيتا في العاصمة بغداد، بالإضافة لمؤسسة تفاعل هب في مدينة البصرة.

تهدف شبكة إرادة الى دفع المجتمعات الشبابية والمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للتوسع والتأثير إيجاباً في بناء بيئة مشجعة للاستثمار والنمو من خلال:
1) تطوير السياسات العامة
تقديم المساعدة والدعم لجهود الحكومة ركيزة في تعزيز التنمية الاقتصادية، يمكن تحقيق ذلك من خلال وضع استراتيجيات تستهدف تعزيز القطاع الخاص. تلك الاستراتيجيات يمكن أن تشمل تعزيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير التشريعات والقرارات التي تسهل بيئة الأعمال وتشجع على الاستثمار وخلق فرص العمل.
وبالإضافة إلى ذلك، يلعب دعم المشاريع الناشئة والمجتمعات الشبابية دورًا مهمًا في تعزيز الابتكار والاقتصاد. يتطلب تحقيق هذه الأهداف تنسيقاً لجهود قطاعات متعددة وتعاوناً فعالاً بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.
2) التوعية
تعزيز الوعي بأهمية دعم القطاع الخاص وتوعية الشباب والجهات ذات الصلة يعتبر أمرًا حيويًا في تطوير الاقتصاد العراقي حيث أن نشر هذا الوعي يلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز الفرص والتوسع في السوق العراقي.
يمكن للتركيز على أهمية دعم القطاع الخاص أن يعزز من تنويع مصادر الدخل في البلاد ويساعد في تعزيز الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة. بالإضافة لذلك، يمكن لتوجيه الجهود نحو توعية الشباب بأهمية ريادة الأعمال والابتكار أن يلعب دورًا حاسمًا في تحفيز الشباب على تطوير مهاراتهم واستغلال إمكانياتهم الكامنة في تعزيز اقتصاد البلاد.

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حادث سير يفجع عائلة بـ 5 من أفرادها في ذي قار.. صور القبض على 215 متهما وضبط أسلحة وأعتدة ضمن "عملية الكرخ" وزير الداخلية ينقل قائد شرطة الأنبار ويسمي بديلا له.. وثيقة وزير الداخلية يصدر أمرا بنقل قائد شرطة الأنبار إلى ملاك مكتبه شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق معاملات تخصيص الأراضي في صلاح الدين ليومين.. منخفض جوي بارد واستثنائي ترافقه أمطار غزيرة يضرب العراق موعد لمنخفض جديد بارد وممطر سيطال 12 محافظة عراقية نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل الموت يغيب أحد أبرز نجوم بيت الطين خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب"