تأجيل إجراء التعداد العام للسكان إلى العام المقبل 30 مايو 2023 بغداد ناس أرجأت وزارة التخطيط إجراء التعداد العام للسكان إلى العام المقبل مشيرة إلى أن أسباب التأجيل جاءت لضيق الوقت. وقال وكيل الوزارة ماهر حماد جوهان في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه ناس (30 أيار 2023) إن الوزارة لا تستطيع إجراء التعداد العام في الوقت المحدد نهاية العام الحالي 2023 مشيرا إلى أن تأخير إقرار الموازنة كان سببا في تغيير الموعد. وأضاف جوهان أن الوزارة وضعت موعدا جديدا من المؤمل أن تطلق فيه عمليات التعداد وهو تشرين الأول من العام المقبل 2024 بعد إتمام الاستعدادات الفنية له لافتا إلى أن أعداد السكان بحسب إحصائيات أولية للوزارة وصلت إلى 43 مليون نسمة. وبين وكيل الوزارة أن الإجراءات التي تسبق التعداد تستغرق أشهرا عدة وبمشاركة الملاكات التربوية والتعليمية مبينا أن انتهاء الاستعدادات سيكون مع بدء العام الدراسي وبذلك يستحيل تفريغهم للمشاركة في عملية التعداد. وكان العراق قد أجرى آخر تعداد سكاني في العام 1987 باشتراك جميع المحافظات تبعه الإحصاء العام 1997 الذي تم باستثناء محافظات إقليم كردستان.

شخَّص فريق عمل تخصصي مصادر للإشعاع في الحي الصناعي ومطار كركوك العسكري، والعائدة أغلبها لمخلفات ترجع لأحداث العام 2003، مؤكداً احتواءها ونقلها إلى أماكن آمنة لإتلافها.
  
 
وقال رئيس فريق العمل التابع للهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة عقيل علي عباس في تصريح للصحيفة الرسمية ، (30 أيار 2023)، إنَّ الفريق عثر على المواد المشعة، خلال عمليات مسح إشعاعي نفذها بمناطق المحافظة ووفقاً لبروتوكول عمل مع مديرية النفايات المشعة في هيئة الطاقة الذرية العراقية.
 
وبين أنَّ عمل الفريق الذي بدأ في المحافظة منذ السادس من الشهر الحالي ويستمر إلى الأول من حزيران المقبل، يتضمن الكشف عن مصادر الإشعاع بمنظومة متطورة تكشف المصادر وتحدد أماكن تواجدها عن طريق الأقمار الصناعية مباشرة لتتم بعدها معالجتها، كاشفاً عن أنَّ المسح يشمل مناطق كركوك وأطرافها ضمن الحويجة والدبس وداقوق.
 
وأشار عباس إلى أنَّ عمل الفريق مدرج ضمن مشروع البحث عن المصادر المشعة في جميع محافظات البلاد، منوهاً بأنَّ مباشرة فريق الهيئة المسح في كركوك تمت بعد تأجيله مرات عدة، نتيجة الوضع الأمني وما تلا ذلك من سيطرة إرهابيي “داعش” على بعض المناطق، قبل تحريرها من دنسهم.

المصدر وكالة أرض آشور الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
رونالدو يتسلم جائزة أفضل لاعب في دوري المحترفين بالسعودية الدولار يواصل الانخفاض في بورصة بغداد السوداني يصل الى الرياض للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار أمطار وعواصف رعدية وبرد.. حالة الطقس خلال الأيام المقبلة أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل بعملية نوعية.. الاستخبارات تطيح بـ 18 تاجر مخدرات في اربع محافظات امطار وانخفاض بالحرارة.. طقس الأسبوع الحالي في العراق البرلمان يطالب الأمانة العامة بعرض جدول سلم الرواتب في مجلس الوزراء.. وثيقة برلماني يبشر الاساتذة الجامعيين: ستخصص أراض سكنية لكم قريبا المعموري: خلافات تسمية المناصب داخل المكونات أخر تشكيل الحكومة نقابة الفنانين تنعى الفنان عامر جهاد نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا المالكي يفصل قانون البغاء والشذوذ الجنسي ويحدد الجهات الداعمة والرافضة له الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق السوداني وبارزاني يؤكدان على استمرار الحوارات البناءة لحل القضايا بين بغداد والاقليم ريال مدريد يفكر في استعادة 3 معارين محافظ ذي قار يوصي بإحالة موظفين ببلدية الناصرية للمحاكم السلامي يكشف عن مخالفات من قبل بلدية النجف الاشرف وهيئة الاستثمار 4 احتمالات استثنائية.. المنخفض "مسك" ينطلق في السعودية وموعده قريب مع العراق اخماد حريق داخل مخزن للأخشاب بمنطقة الدورة مجلس النواب يصوت على مقترح قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء المالية النيابية: من المؤمل وصول جداول موازنة 2024 الأسبوع المقبل مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية عقبة وست هام تقلل حظوظ ليفربول في لقب الدوري الإنجليزي