كتلة “بدر” تطالب بتحويل ثلاثة أقضية إلى محافظات أسوة بحلبجة

شفق نيوز/ طالب رئيس كتلة “بدر” النيابية النائب مهدي تقي الامرلي، يوم السبت، الحكومة الاتحادية والبرلمان بتحويل ثلاثة أقضية إلى محافظات أسوة بمحافظة حلبجة.

وقال الامرلي في بيان اليوم، ان “هناك الكثير من الاقضية تستحق ان تكون محافظة وليس قضاء لتعدادها السكاني ومواردها الطبيعية والزراعية التي تمكنها من خصوصيتها لتكون محافظة وليس قضاء ومنها: الطوز في صلاح الدين، وقضاء تلعفر في محافظة نينوى، وقضاء الفاو في محافظة البصرة وغيرهن من الاقضية، ولا نبخس حقهم من التضحيات الكبيرة من ابنائها من اجل الوطن وبات لكل فرد منهم قصة مفجعة في هذا الوطن”.

وطالب الامرلي، “مجلس النواب والحكومة المركزية بادرج قانون تحويل الاقضية المذكورة في جلساتهم لغرض تحويلها الى محافظة اسوة بمدينة حلبجة ، بالإضافة إلى موافقة مجلس الوزراء في 21 كانون الثاني عام 2014 على تحويل هذه الاقضية الى محافظات”.

وأضاف “اننا في مجلس النواب لسنا بالضد من خطوة تحويل حلبجة الى محافظة، إذ نطالب بادراج الاقضية المذكورة ضمن مشروع قانون المدرج في جدول اعمال مجلس النواب لجلسة يوم الأحد القادم الموافق الثاني من نيسان لعام 2023 وبسلة واحدة لا ان تدرج حلبجة وتترك باقي الاقضية”.

وتابع الامرلي بالقول “اتمنى من رئاسة المجلس التأني في التصويت على قضاء حلبجة وتحويله الى محافظة الى حين إدراج الأقضية المذكورة وغيرها لنكون قد حققنا العدالة المجتمعية”، حسب قوله.

هذا ومن المقرر أن يجري مجلس النواب في جلسته المقرر انعقادها غدا الاحد القراءة الأولى لمشروع قانون استحداث محافظة حلبجة في جمهورية العراق.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد أعلن، يوم الاثنين 13 آذار/مارس الماضي، الموافقة على تحويل مشروع قانون استحداث محافظة حلبجة وتحويله الى مجلس النواب للتصويت عليه.

وقصف الطيران العراقي بمزيج من غاز الخردل وغاز الأعصاب توبان وغاز السارين، مدينة حلبجة عام 1988، إبان الحرب مع إيران. وبحسب خبراء، قتل نحو 5 آلاف شخص من سكان المدينة.

ورغم مرور سنوات طويلة، ما يزال سكان المدينة البالغ عددهم 200 ألف نسمة اليوم، يعانون من تداعيات المأساة، من بينهم 486 مصاباً يعيشون في وضع صحي صعب، على ما يقول لقمان عبد القادر رئيس جمعية القصف الكيمياوي لحلبجة الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمال بغداد.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار تسجل استقرارا على ارتفاع في اسواق بغداد دوري النجوم .. 4 مواجهات في ختام الجولة 29 اليوم بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبا في جانبي الكرخ الرصافة ارتفاع اسعار النفط.. برنت عند 83 دولارا للبرميل تفريج أولى قوافل الحج من مطار بغداد الدولي عجائز و"شياب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) المصافي الجديدة توقف استيراد العراق للديزل.. هل ارتفع شراء البنزين بالمقابل ارهابي خطير ومقرب من القريشي.. اعتقال "سقراط" في كردستان تسجيل 39 إصابة مؤكدة بالحمى النزفية منذ بداية العام في العراق 3 نقاط تقود للتريث بتطبيق الأجور الجديدة لجباية المياه في العراق الداخلية توضح حقيقة "اختراق منصة الغرامات المرورية وحذفها" بينهم شخصيتان عراقيتان.. تحقيق يكشف أسرار "أباطرة المال والسلاح" المختبئين في دبي كشف تفاصيل "اشتباك" اجرام البصرة مع عناصر من سرايا السلام سالم العيساوي: البرلمان ليس سلطة موازية أو شراكة عائلية أو فناء حزبي تفكيك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص والقبض على عناصرها في السليمانية بعد هجوم شط العرب.. القبض على احد عناصر سرايا السلام في القضاء آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات الأمن الوطني يفكك شبكة خطيرة لتجارة وتهريب الأشخاص بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب التجارة: واسط تحتفظ بصدارة المحافظات في تسويق الحنطة اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل بابل.. إندلاع حريق كبير قرب آثار النمرود وفرق الدفاع المدني تتدخل (صور) آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل