المعرفة طاقة للذهن

زكية سكاف النزق*

المعرفة هي الوعي والإلمام بخبايا الأمور وإدراك دلالاتها، وفهم الحقائق وسبر أغوارها. إنها مرشدة المرء ومرجعه لتكوين نظرة موضوعية يتبناها لإبداء رأيٍ معلّلٍ أو اتخاذ قرارٍ صائب، ولتحدّي التصوّرات الواهية والاعتقادات العقيمة التي تُعيق كل تقدّم، فما “المعرفة إلا محرّك التقدم”[1]. هي طاقة للذهن المدبّر الواعي. ويقول أنطون سعاده عنها: “… المعرفة سلاح وعدة”.[2]

المعرفة ليست بعيدة المنال، إذ يمكن الاستحواذ عليها من خلال تحصيل المعلومات والدرس والاستقصاء والتعمّق بطبيعة الأشياء أو إجراء الاختبارات الشخصية، وكذلك عبر الاطلاع على أبحاث الآخرين ونتائج تجاربهم.

تتّسم المعرفةُ بمميزات جمّة، منها: منح المرء قدرة على تغيير ما من شأنه عرقلةُ أي تطور باكتساب واستنباط معارف حديثة تواكب احتياجات المجتمع؛ توفّرُها للجميع لأنها ليست حصرًا على شخص معين أو فئة محددة؛ القضاء على الجهل وتحرير النفوس من قيود وأمراض اجتماعية رائجة؛ إثارة الاهتمام لدى المُقبلين إليها لتقبُّلِ الأفكار الحضارية الراقيّة نابذين تلك الجامدة.

لا تزال بعض الأفكار والعقائد المتشددة، للأسف، تجتاح مجتمعنا، وتتغلغل في أذهان أبنائه مسببّة تقوقُعهم وانقساماتهم، حيث يتمسك كل منهم بمعتقداته رافضًا مناقشة آراءٍ معارضة له. بل قد يذهب أحيانًا إلى أبعد من ذلك، فيفرض قناعاته عنوة على الآخرين.

لكن من ناحية أخرى، هناك حركات مناقضة لها تتضمن مبادئ نهضوية تهدف إلى توعية أبناء المجتمع، وتفاعلهم معًا بتعاضد لبلوغ غاياتهم. ومن أبرز هذه الأفكار، الفكر القومي الاجتماعي الرامي إلى بناء الإنسان الجديد ومدّه بالمناقب وقيم الوجدان القومي، والساعي إلى توسيع آفاقه بفهم عميق للأهداف السامية فيشكل قوة قادرة على الإنجاز والتطوير. وفي هذا الإطار يقول سعاده: “يجب علينا أن نفهم هدفنا فهماً صحيحاً لنكون قوة فاعلة محققة…”[3].

إننا نحتاج إلى هذا الفكر القومي الاجتماعي لتشييد مجتمع راقٍ “وهذا لا يتم إلا بالدرس المنظم والوعي الصحيح”[4]، مما يتحتم علينا نشره بسعة إلى كل الفئات العمرية، ذكورًا وإناثًا. ويمكننا اعتماد سُبل عدة للوصول إلى هذه الغاية، وأهمها:

Ø زيادة الاهتمام بالأحداث والشباب والتقرّب منهم بالأساليب التي تجذبهم، وتلقينهم المفاهيم القومية الجيدة التي تزرع فيهم الفضائل والخصال البديعة، وترشدهم إلى طريق الحق والخير، حينها يصعب توغّل الاعتقادات الرجعية في أذهانهم.

Ø تعزيز اللقاءات والاجتماعات الثقافية، لما لها من أهميّة في تفعيل التفاعل الاجتماعي وإنعاش الروح القومية بين الأفراد.

Ø تكثيف الندوات الثقافية والتقنية التي تجمع أبناء الوطن في كل أصقاع العالم، مما يساعد في تلاقيهم وإحياء الشعور القومي بينهم، لا سيّما عندما تكون مشاكل مجتمعنا وهموم شعبه محورها.

Ø    ترويج الأفكار التربوية الداعمة للفكر القومي، وحث الأدباء والمفكرين الوطنيين على الاستفاضة في إنتاجها.

Ø توسيع انتشار دور النشر التي تقوم بطباعة كتب الفكر القومي الاجتماعي، وتشجيعها على إصدار هذه النوعية من الكتب. 

ختامّاً، للمعرفة تأثير جوهري على وعي المرء، فهي لا تنقذه من الجهالة والرعونة والتصرفات الهوجاء فحسب، بل أيضًا تقود إلى نُضجه واكتماله وتيقّظه لينفتح على كل جديد ومتحضّر.

 



 [1]  د. إدمون ملحم، بحث ثقافة العقل والعلم، ص 28    

 [2] أنطون سعادة، الآثار الكاملة – الجزء الثاني 1932-1936، عمدة الثقافة، بيروت، 1976، ص 117  

  [3] – أنطون سعاده، النظام الجديد، بيروت، المجلد 1، 1/ 3/ 1948

 [4] أنطون سعاده، النظام الجديد، بيروت، المجلد 1، العدد 1، 1/3/1948

* الكاتبة زكية سكاف النزق محامية من بلدة عدبل (عكار) اللبنانية، مقيمة منذ عام 1994 في مدينة ملبورن، أستراليا. صدر لها كتاب “ركائز الحياة” عام 2015.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق معاملات تخصيص الأراضي في صلاح الدين ليومين.. منخفض جوي بارد واستثنائي ترافقه أمطار غزيرة يضرب العراق موعد لمنخفض جديد بارد وممطر سيطال 12 محافظة عراقية نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل الموت يغيب أحد أبرز نجوم بيت الطين خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو