فوضى التعليم الرسمي والجامعي في لبنان

د.عليا علي ملحم

فقد التعليم الرسمي والجامعي في لبنان رسالته في بناء أجيال

مثقفة مدركة مؤمنة بهذا الوطن وبنهضته وتقدمه.. فالأزمة المالية والاقتصادية التي سرّعت انهيار الدولة ساهمت بتدمير قطاع التعليم بشكل لم يشهده تاريخ لبنان المعاصر، كما عملت على تشويه صورة الأساتذة من خلال ابتعاد البعض منهم عن القيم والأخلاق المهنية بحجة الأزمة التي دمّرت مستقبلهم ومستقبل أولادهم، كما شرّدت العشرات من الأساتذة أصحاب الاختصاص الى الخارج.

 

أما الواقع فيشير الى فوضى عارمة في المؤسسات التعليمية والجامعات، لناحية تراجع الأداء التعليمي عند الأساتذة وتحوّل الطلاب الى هواة نقد وتهكم لما آلت اليه أمورهم.

خسر الطلاب خلال سنوات الأزمة اللغة العلمية الصحيحة والقدرة على تركيب جملة نقدية علمية مفيدة. كما خسر الأساتذة رسالتهم التعليمية بحثاً عن لقمة العيش، فمهنة التعليم المحاصر في لبنان لم تعد قادرة على تأمين أدنى مقومات الحياة الإنسانية.

 

في ظل هذه الفوضى التي يتخبط فيها الأساتذة والطلاب وبعد أن توقف التعليم لفترات زمنية طويلة بسبب الاضرابات، لم يعد الحديث عن مُصطلحيْ التعليم والتعلّم مجدياً. فالبيئة التعليمية أصبحت في الشارع، وبالتالي لم يعد بالإمكان الحديث عن المنظور السلوكيّ الذي يرتبط بإعداد بيئة تعليميّة تستهدف إكساب المتعلّمين سلوكات قابلة للملاحظة والقياس بالتركيز على مبادئ التعلّم السلّوكيّ، مثل جذب انتباه المتعلّمين، والتعزيز، وتقديم ملاحظات تصحيحيّة، وإتاحة الفرصة للمتعلّم لممارسة الاستجابات المرغوبة كأهداف تعليميّة.

 

كما افتقدت المدارس والجامعات أثناء العودة الى التعليم الحضوري الى المقاربة المعرفيّة التي تركّز في نماذجها التعليميّة على العمليّات المعرفيّة بدلًا من السلوكات الملاحظَة والقابلة للقياس. ووفقًا لنظريّات التعلّم المعرفيّة، “يُعد التعلّم عمليّة لا يمكن ملاحظتها بصورة مباشرة، وتركّز في الغالب على الفهم والتّفكير والإبداع. وبالانتقال من التشديد على التعليم المتمركز حول المُعلّم إلى الاهتمام بالمُتعلّم، طوّرت النظريّة البنائيّة منظورًا جديدًا للتعلّم كعمليّة تنشأ في عقل المتعلّم، الذي يعمل على إعادة هيكلة المعلومات، وذهب “برونر” إلى أنّ التعلّم عمليّة نشطة، ودعا إلى “ممارسة التعليم بمشاركة نشطة من المتعلّم الذي يُعيد بناء المعرفة من خلال اتخاذ القرارات”.

 

كل هذا لم يحصل في مسيرة التعليم في لبنان منذ عام 2017 حتى نهاية 2022، وبداية التعليم الحضوري عام 2023، فبناء المعرفة تعرض الى نكسة كبيرة وصلت عواقبها الى تخريج طلاب لم يمتلكوا من منهجية التعليم إلا تعريفها، فالتعليم الافتراضي كان كارثياً، أما الحضوري فكان 2 / 2 أداة انتقام للكثير من الأساتذة من الحالة التي وصلوا اليها. 

فكان حضورهم باهتاً ونقلهم للمعارف بطيئاً، بالإضافة الى التغيب الدائم وعدم الالتزام بالتوصيفات والمناهج المطلوبة، كما اكتفى البعض من الأساتذة بتكليف الطلاب فقط بأبحاث “القص واللصق” ومن ثم طرحها كأسئلة في الامتحانات النهائية، حيث لم يبذل الأستاذ في ذلك أي جهد ولم يكن متصالحاً مع نفسه ومسيرته المهنية ورسالته التعليمية. خاصة أن التعلّم من منظور النظريّة البنائيّة مثلا يركّز على الفرد (المتعلّم)، والبنائيّة الاجتماعيّة تؤكد على أهمية الجماعة (تلاميذ الصفّ).

وهكذا، في التيار الاجتماعيّ البنائيّ، تكون التفاعلات والتبادلات والصراعات المعرفيّة في قلب ديناميكيّات الصفّ. لذلك كان من المفترض على الأستاذ أن يقوم بإعداد مواقف تُمكّن المتعلّمين من الاشتراك في البناء التعاونيّ لمعارفهم. ويسمح أيضًا بظهور تلك المواقف، إلا أن ذلك لم يحصل في كثير من الأحيان، ويبقى الدليل القاطع على ذلك الرسائل الصوتية التي أرسلها الطلاب الى الجهات المختصة بأنهم مجرّد أصنام في صفوفهم فالأساتذة لم يحركوا ساكناً في تفعيل العملية التعليمية ولم ينجزوا حتى في التلقين ما هو مطلوب من الكفايات المعرفية.

 

في النتيجة، وعلى الرغم من أنَّ السنوات القليلة الماضية كانت صعبة بشكل خاصّ لأنَّها فرضَت ضغوطًا هيكلية على قطاع التعليم لم تُعالَج بعد، حيث تركت المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية في حالة ضعف شديد في مواجهة تداعيات الأزمات السياسية والمالية الراهنة. إلا أنه لا بدّ من الاعتراف بأن التعليم في لبنان وصل الى مراتب متقدمة على مستوى العالم، وبالتالي على الجميع وخاصة الأساتذة احترام هذا التاريخ المشرّف للقطاع التعليمي الرسمي والجامعي في لبنان، والعودة الى الاندماج وتعزيز الانتماء الى المؤسسات التعليمية والدفاع عن مصالحها ومصلحة طلابها.

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاطاحة بأحد كبار تجار المخدرات الدوليين ويحجز 3.5 كغم من المادة بكردستان الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة النفط تنفي وجود تسرب من حقل حمرين إلى المزارع القريبة وزير التربية يوجه بتفعيل مشروع رقم واحد لطي صفحة المشاريع المتلكئة وزارة النفط تنفي وجود تسرب نفطي من حقل حمرين وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل السوداني يوجه باستقبال لاعبي ومسؤولي منتخبنا الأولمبي في مطار بغداد