وطني هو العالم حيث تتسيد عبادة الأصنام المعصرنة!

د.جورج حجار*

السؤال: متى يبدأ التحرير؟ ونشاهد الاشتراكية في قيادة العالم، الاشتراكية هي كبسولة النصر لبناء عالم جديد؟

بينما كنت أفتش عن إجابة، وجدت تحديد خشبة الخلاص في الاشتراكية، المفهوم الخلّاق الذي يؤكد أن معنى الاشتراكية كمحاولة إنسانية لتجاوز وارتقاء الإنسان من مرحلة الافتراس البشري المتبادل والمتمادي بين شعوب الأرض قاطبة، وذلك على طريق الثورة الاجتماعية لقيام عالم تقوده رابطة المصير المشترك للبشرية جمعاء.

والسؤال:

هل من مسار بعد الكورونا والحرب القارية الرابعة المشتعلة في أوروبا الجديدة؟

وهل يبقى الدولار “خاتم الأنبياء” لـ الأنكلوسكسون في مرحلة تراكم الثروات وانتشار الأساطيل (7) والقواعد العسكرية حول العالم (852) وحاملات الطائرات (11) التي تجوب البحار والمحيطات لحماية وتشييد القصور وناطحات السحاب واختلاق الأسواق لاستعباد واستغلال وإذلال البشر؟

وهل تستمر الهيمنة أحادية، دون منازع يذكر، أو تتمزّق غطرسة أميركا تحت وطأة وصمود الأقطاب الصاعدة والمبشّرة بعالم جديد المعالم؟

وهل تتجسّم الثروة وملوكها في إله الشر الموصوف بـ الإله Mamnon? أو ستأتيك Armageddon ذات يوم، لحسم مسيرة الإنسان ومسار العالم؟

السؤال إذن: متى وأين؟

أرمجدون كما جاء في الكتب، تقع في فلسطين حيث ينتصر الخير على الشر في معركة فاصلة وحاسمة. لكن في عصرنا، من الأرجح أن تقع المعركة في غرب أوروبا لأن أوروبا كقارة وقعت تحت الاحتلال الأميركي منذ تأسيس Nato في 4  نيسان 1949 أو في تايوان وجنوب بحر الصين، حيث يكمن التنين الصيني، أو في المكانين معاً، نيابة عن شرق يفتش عن عالم تسوده الإقليمية ومشكّل من إقليميات شرقية وغربية. وانعطافة كهذه تُخرج العالم من مأزق تسلط الغرب القاري على العالم منذ أكثر من خمسمئة عام!

نعم، نحن في عصر أفول وربما انهيار أميركا من الداخل على النمط السوفياتي، وليس بالحروب النووية وإبادتها العالم. ولكن ماذا يمكننا أن نتوقع من أميركا برئاسة بايدن و”سطوته الخارقة” وتفاهته؟ وفي هذا الصدد، هل يأتيك الرفيق كيم جونغ أون بصورخة البيت الأبيض والبنتاغون كضرورة تاريخية لا خيار حرّاً؟ 

صوموا وتأمّلوا يا مسلمين، رمضان مبارك!!

 

*مفكر، مؤسس منتدى العروبة للدراسات الاشتركية.

القرعون في 20/3/2023

المصدر haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويا واستيراد بنحو 900 مليون دولار منتخبنا الاولمبي يواجهنظيره الفيتنامي اليوم إسبانيا تدرس تشريع قانون مبابي الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء ويهددوهم بالخطف في ديالى النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب اليوم.. 3 مواجهات في دوري نجوم العراق اليوم.. منتخبنا الوطني لكرة الصالات يواجه نظيره الأفغاني الطقس: أمطار رعدية وتصاعد للغبار بدءا من يوم السبت أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يومي وشكوى من "الإرباك" الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع أسعار النفط تتجه لإنهاء سلسلة خسائر استمرت أسبوعين البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة ضبط أكثر من 50 كغم من المخدرات في ميسان نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة - عاجل انخفاض الصرف.. قائمة شاملة بأسعار الدولار في العراق عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية بنزيما يوجه صدمة لاتحاد جدة قبل الـكلاسيكو أمام الشباب وزارة النفط تنفي وثيقة مزورة تخص تعيين بعض الأفراد في شركة نفط البصرة النفط تنفي وثيقة مزورة تخص تعيين بعض الأفراد في شركة نفط البصرة لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويا النزاهـة تضبط مخالفات في إحالة مناقصة بناية المصب العام بالديوانية بطاقة 600 ألف برميل يوميا.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان