البنوك المركزية تحتمي بالذهب بعد خسائر تقدّر بتريليون دولار في 2022 -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

((وان_بغداد))
سجلت البنوك المركزية أكبر كمية مشتريات من الذهب في العام الماضي 2022، في محاولة لتغطية الخسائر التي تكبدتها سنداتها السيادية، والتي كانت قد قدرتها كل من صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية و”بوليتيكو” الأميركية بأكثر من تريليون دولار، وذلك بحسب تقرير أصدره الثلاثاء، موقع “زيرو هيدج” الأميركي المتخصص في الشؤون المالية والنقدية.

وبحسب الموقع، فإن بيانات المشتريات تمتد إلى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما شملت حسابات خسائر السندات خمسة بنوك كبرى فقط.

وكانت بيانات مجلس الذهب العالمي، قد كشفت أن البنوك المركزية العالمية قد اشترت أكبر كمية من الذهب في التاريخ الحديث خلال العام الماضي 2022، حيث وصلت مشترياتها من الذهب إلى مستوى لم يسبق له مثيل منذ العام 1967.

وبحسب المجلس، الذي يوجد مقره في لندن، فإن البنوك المركزية العالمية اشترت 673 طنًا متريًا في شهر واحد من العام الماضي، في حين تجاوزت المشتريات 400 طن متري في الربع الثالث، ويترقب محللون أن يرتفع حجم المشتريات حينما تظهر بيانات مجلس الذهب للعام 2022 كاملة.

ويرى التقرير أن البنوك المركزية تعاني بالفعل من خسائر كبيرة نتيجة انخفاض قيمة السندات السيادية التي تحتفظ بها في ميزانياتها العمومية.

وحسب رصد “زيرو هيدج”، فإنه بحلول نهاية الربع الثاني من عام 2022، خسر بنك الاحتياط الفيدرالي 720 مليار دولار، بينما خسر بنك إنكلترا 200 مليار جنيه إسترليني. ويجري البنك المركزي الأوروبي حاليًا مراجعة ماليته، ومن المتوقع أيضًا أن يتكبد خسائر كبيرة من السندات السيادية التي هرب منها المستثمرون في العام الماضي عندما انهار سعر صرف اليورو.

ويتوقع التقرير أن تكون خسائر 5 بنوك مركزية كبرى، هي البنك المركزي الأوروبي، والاحتياط الفيدرالي الأميركي، وبنك إنكلترا، والبنك الوطني السويسري، والبنك المركزي الأسترالي، قد فاقت في العام الماضي تريليون دولار.

وتعود هذه الخسائر إلى موجة التيسير النقدي التي نجم عنها ارتفاع معدل التضخم، وتسجيل رقم قياسي جديد في الديون العالمية وخسائر فادحة في أصول البنوك المركزية العالمية.

وينقل التقرير عن محللين أميركيين أن الحل الوحيد المتاح أمام البنوك المركزية لتغطية جزء من هذه الخسائر هو شراء الذهب أو إصدار عملات رقمية. وذلك ببساطة لأن البنوك المركزية في الاقتصادات الصناعية الكبرى تدرك أن الحكومات ليس بمقدورها، لأسباب سياسية، خفض الإنفاق العام من أجل خفض العجز بالميزانيات.

ويعد البنك المركزي الصيني من بين البنوك المركزية العالمية الكبرى التي نجت في العام الماضي من مستنقع الديون والخسائر، حيث لديه احتياطيات كبيرة من العملات الأجنبية تساهم في الاستقرار المالي لبنك الشعب الصيني “البنك المركزي”، تُقدر بنحو 3.1 تريليونات دولار.

مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

الحلبوسي يترأس الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية القضاء يمنع سفر {أبو رغيف}.. ويكشف آخر تطورات {سرقة القرن} ---مصدر الخبر--- non14.net رئيس الوزراء يعلن توقيع اتفافية الشراكة الاستراتيجية مع ماكرون ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة المالكي يدعو لإعادة المبالغ المستقطعة من منتسبي جهاز الأمن الوطني ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة البرلمان ينشر جدول أعماله خلال جلسة السبت ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة القبض على اثنين من كبار تجار المخدرات في نينوى ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper المالكي يدعو لاعادة المبالغ التي استقطعت من منتسبي الأمن الوطني ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية عمومية الميناء تنتخب ادارتها لاربع سنوات مقبلة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الإتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع بابل يزور اتحاد أدباء وكتاب بابل ---مصدر الخبر--- الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني الإتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع بابل يزور اتحاد أدباء وكتاب بابل المالكي يتحدث عن علاقات قوية مع الاردن ---مصدر الخبر--- العراق اليوم مصدر يكشف عن المباشرة بحل قيادة عمليات بغداد ---مصدر الخبر--- العراق اليوم ملف التدريب وبناء القدرات على طاولة العمليات المشتركة وبعثة الناتو ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الطاقة النيابية ترجح توقيع اتفاقية ضخمة مع فرنسا بقيمة 10 مليارات دولار ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية الكويت.. أمر أميري بقبول استقالة الحكومة ---مصدر الخبر--- non14.net الولايات المتحدة تعلن (فاجنر) منظمة إجرامية عابرة للدول ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper "الغسيل مستمر".. المالية النيابية: إعفاء محافظ البنك المركزي لا يحل أزمة الدولار ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية غلق حقول للدواجن وعلوة للخضار في صلاح الدين ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني العراق وفرنسا يوقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية كربلاء:مديرة اكاديمية السبطين للتوحد واضطرابات النمو تتحدث عن مرض التوحد وانتشاره واسبابه ---مصدر الخبر--- non14.net بغداد تتفق مع الناتو على الاستمرار بتدريب القوات العراقية ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper السوداني: وقعنا انا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية المبرقع: هناك تداخل في الصلاحيات بين وزارة الشباب والمحافظات ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية منتخب الشباب يتغلب على نظيره القرغزستاني ودياً -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 بسبب الغاز الإيراني..العراق يفقد أكثر من 7000 ميغاواط ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني