الاتحادية: وجود هيئة مستقلة تتولى إدارة العملية الانتخابية أهم سبل تحقيق الديمقراطية —مصدر الخبر— السياسية – وكالة الاولى نيوز

أعلنت المحكمة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، ان وجود هيئة مستقلة تتولى إدارة العملية الانتخابية أهم سبل تحقيق الديمقراطية.

وقالت المحكمة في بيان تلقته (الاولى نيوز )، ان “المبادئ الخاصة بالحكم الصادر من المحكمة الاتحادية العليا بالعدد (156 وموحدتها 160 / اتحادية/ 2022) تتضمن:

1. ان حق التصويت والانتخاب والترشح من الحقوق المكفولة بموجب الدستور وعلى السلطات كافة توفير السبل اللازمة لضمان تمتع المواطن بها وبخلافه تفقد العملية الانتخابية قيمتها الديمقراطية ويمثل ذلك خروجاً على الدستور وتفقد السلطات شريعة وجودها التي تستمد من الشعب استناداً لأحكام المادة (5) من دستور جمهورية العراق لعام

2005.2. ان من اهم السبل لتحقيق الديمقراطية هو ايجاد هيئة مستقلة تتولى ادارة العملية الانتخابية وعم التدخل بشأنها من قبل سلطات الدولة او الكتل السياسية وان جعل مرجعية تلك الهيئة للجهات السياسية المشاركة في العملية السياسية يفقدها حياديتها واستقلالها .

3. ان عدم ضمان حق الشعب في التصويت والانتخاب والترشح يفقد العملية السياسية مقوماتها الدستورية ويؤثر على مدى مشاركة المواطنين في الانتخابات من عدمه.

4. ان الانتخابات يجب ان تكون ساحة للتنافس بين الافكار والمبادئ الوطنية التي تمس الدولة والمواطن، وضمان الحقوق الدستورية لكافة مكونات الشعب العراقي بعيداً عن التنافس السلبي الذي يقوم على اتباع كافة الطرق لغرض الوصول الى السلطة لتحقيق المصالح الشخصية.

واضافت ان “عبارة السلطة الحصرية التي خصت بها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان بموجب المادة (الثانية/ اولاً) من القانون رقم (4) لسنة 2014 تخالف احكام المادتين (20 و 102) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 لمساسها باستقلال المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الامر الذي يقتضي بعدم دستوريتها”.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في السياسية – وكالة الاولى نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة ضبط أكثر من 50 كغم من المخدرات في ميسان نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة - عاجل انخفاض الصرف.. قائمة شاملة بأسعار الدولار في العراق عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية بنزيما يوجه صدمة لاتحاد جدة قبل الـكلاسيكو أمام الشباب وزارة النفط تنفي وثيقة مزورة تخص تعيين بعض الأفراد في شركة نفط البصرة النفط تنفي وثيقة مزورة تخص تعيين بعض الأفراد في شركة نفط البصرة لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويا النزاهـة تضبط مخالفات في إحالة مناقصة بناية المصب العام بالديوانية بطاقة 600 ألف برميل يوميا.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان دعم بيض المائدة المحلي وفرض رسم كمركي 70% على المستورد مقتل إمراءة بطلق ناري على يد ابنها في كركوك 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية شاهد تفاصيل عملية "البتاويين" وسط بغداد اقتصاد أميركا يتباطأ بأكثر من المتوقع في الربع الأول من 2024 صندوق الإسكان: قبول أكثر من 11 ألف قرض عبر منصة أور مجلس بغداد: مشاريع الصرف الصحي تحتاج إلى تطوير الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" النفط: افتتاح منفذ جديد للغاز السائل الخاص بالمركبات في بغداد بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين العميري: يجب أن يكون مجلس النواب معبرا بشكل حقيقي عن إرادة الشعب تحذير من البنك المركزي عن "اساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني" مشاجرة "أولاد عم" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد