استرداد 14.5 مليون دولار جراء بيع زيت الوقود الثقيل من مصفى كربلاء

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادي، اليوم الاربعاء، عن اعادة أكثر من 14 مليون دولار مهدور جراء بيع زيت الوقود الثقيل من مصفى كربلاء.
وأفادت النزاهة في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، بـ”تأليف فريقٍ من مُديريَّة تحقيق الهيئة في بغداد وعضويَّة ممثلٍ عن وزارة النفط؛ للتحقيق في شبهات هدرٍ لمليارات الدنانير في العقد المبرم بين شركة التسويق النفط مع ثلاثة شركاتٍ لبيع مادة النفط الأسود مطروح مصفى كربلاء”، مُنوّهة بأنَّه على “إثر إجراءات الفريق قامت الشركة بإجراء محضر تسوية ماليَّة لعقود بيع منتوج زيت الوقود الثقيل (HFO) مطروح مصفى كربلاء الذي نتج عنه إلزام الشركات الثلاثة المتعاقدة على دفع مبلغ تعويضٍ لشركة تسويق النفط يعادل (14,5) مليون دولارٍ أمريكيٍّ”.
وبينت، أنَّ “تفاصيل القضيَّة تتمثَّلُ بارتكاب شركة تسويق النفط مخالفات تتمثل بالإعلان عن بيع منتوج زيت الوقود مطروح مصفى كربلاء بالاستناد إلى المواصفات المفترضة في حال اشتغال وحدات المصفى كاملةً دون أن يكون هناك فحصٌ فعليٌّ للمنتوج، وبيع ما يقارب (148651) طناً من مادة زيت الوقود الخفيف على أنه زيت وقود ثقيل، وذلك بفارقٍ سعريّ بلغ بحدود (131) دولاراً للطن الواحد”.
وتابعت النزاهة، ان “حساب مبلغ الهدر الذي بلغ (20.039.193) مليون دولار تتمثل بالحسم السعري الممنوح للشركات والذي بلغ (160) طن”، لافتةً إلى أنَّ “هذا يمثل فرق سعر النقل “مطروح مخطاف” ، إضافة إلى فرق سعر المعدل الشهري للفرق السعري الخفيف عن الثقيل وحسب نشرة (بلاتس) العالمية”.
وأضافت أن “إجراءات الهيئة التحقيقيَّة والتدقيقيَة تمخَّضت عن التوصل إلى حلولٍ رضائيَّـةٍ مع الشركات الثلاث؛ لتسديد مبلغ التعويض الناتج عن فرق مواصفة المنتوج المحمل من قبلهم خلال الأشهر نيسان وأيار وحزيران من العام الجاري، وللكميَّة البالغة (148,651,285) عن المواصفة المُتعاقد عليها، وتسديد مبلغ التسوية من خلال خصم مبلغ (12) دولاراً لمصلحة شركة تسويق النفط من كل طن من الكميات التي ستقوم الشركات بتحميلها بعد استئناف تنفيذ عقودها”.

The post استرداد 14.5 مليون دولار جراء بيع زيت الوقود الثقيل من مصفى كربلاء appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية خبير يتحدث عن "الحاجز الأكبر" وإيجابيات دمج المصارف العراقية والعربية بيانات التضخم الامريكية تطيح بأسعار الذهب للمرة الاولى منذ 6 أسابيع انتعاش اسعار النفط عالميا بعد خسائر استمرت أسبوعين الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور الشمري: يجب عودة البتاوين كواجهة من واجهات بغداد اندلاع حريق كبير بمحال تجارية في كربلاء "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة شنيشل: مقبلون على مواجهة نارية مع اليابان السوداني: نتطلع إلى بناء عصري لمؤسسات العمل تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال"أمفهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة تداعيات القصف.. تحركات حكومية مكثفة لإعادة استئناف العمل بحقل "كورمور" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار "غدة سرطانية بالعاصمة".. عملية البتاوين تفتح "الصندوق الأسود" للجريمة المنظمة- عاجل أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم دوري نجوم العراق اليوم مواجهتان في ختام الجولة النفط يلامس لـ90 دولارا للبرميل مليات بغداد تعلن اغلاق عدد من المكاتب والشركات غير المجازة جنوب العاصمة بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى حالة واحدة تضمن تتويج ريال مدريد بالدوري السبت المقبل خام البصرة يغلق على ارتفاع