بعد فاجعة الحمدانية.. الحكومة مطالبة بـ”اجراءات صارمة” بعيدا عن الترقيع والإعلام

بغداد اليوم – بغداد 

بعد تكرار حوادث الحرائق، وسقوط المئات من الضحايا الابرياء، بسبب “الاهمال” وآخرها فاجعة الحمدانية، أصبح من الضروري اتخاذ اجراءات حكومية “صارمة” بحق المقصرين، بعيدًا عن سياسة الترقيع والإعلام، بحسب جهات نيابية. 

 وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية، تسجيل 93 وفاة وأكثر من 100 إصابة في حادث حريق قاعة الهيثم للأعراس في الحمدانية، مؤكدة أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الحادث ليس جنائياً وحدث نتيجة غياب شروط السلامة. 

 إجراءات “صارمة” 

وطالب النائب المستقل في مجلس النواب هادي السلامي، اليوم الجمعة (29 أيلول 2023)، بضرورة اتخاذ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خطوات “عملية” واجراءات “صارمة” بعد فاجعة الحمدانية.

ويقول السلامي، لـ”بغداد اليوم”، إن “رئيس الوزراء مطالب باتخاذ خطوات عملية بعد فاجعة الحمدانية، وعدم الاكتفاء في الخطوات الترقيعية والإعلامية”، مضيفا “عليه محاسبة كل مقصر بوقوع هذه الحادثة من اصغر مسؤول الى اكبره، بعيدًا عن أي مجاملات وضغوطات، قد تمارس عليه”.

 محاسبة المسؤولين 

ويشير السلامي الى أن “الضغوطات السياسية بشأن حماية بعض المسؤولين من المحاسبة امر ليس بجديد”، مستدركا بالقول: “لكن على السوداني أن يكون صارما وشديدا في قرارات محاسبة كل مقصر ومتسبب بفاجعة الحمدانية، فهذه أرواح مواطنين ولا يمكن السكوت عن هذه الفاجعة”. 

  انزال أقصى العقوبات 

وحمل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس (28 أيلول 2023)، مديري الوحدات الإدارية مسؤولية متابعة المخالفين لشروط السلامة، فيما وجه بإنزال أقصى العقوبات بحق المقصرين والمتسببين بحريق الحمدانية. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته “بغداد اليوم”، أن “رئيس مجلس الوزراء ، تابع ميدانياً، تقديم العلاج للمصابين في حادثة حريق قضاء الحمدانية، وزار الراقدين منهم في المستشفى الجمهوري ومستشفى الحمدانية، يرافقه وزراء الداخلية والصحة والثقافة والهجرة”. 

كما “اطلع على أوضاع المصابين واستمع إلى ذوي الضحايا وقدّم تعازيه ومواساته لهم، موجهاً بتوفير كل مستلزمات العلاج دون تلكؤ، ونقل الحالات الحرجة على الفور إلى خارج العراق للتشافي”. 

وايضا “عقد السوداني اجتماعاً أكد فيه توجيهاته بمواصلة تفتيش المباني العامة وقاعات المناسبات والمطاعم والفنادق، وفحص شروط السلامة العامة والاحتياطات وإجراءات الوقاية من الحرائق والحوادث المحتملة”، بحسب بيان مكتبه الاعلامي.  

المصدر: بغداد اليوم 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل على الطاولة.. مقترح لأزمة نفط كردستان وسعي لإبرام اتفاق مماثل مع بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية مخاوف من ضعف الطلب.. "معدلات الفائدة المرتفعة" تخفض أسعار النفط الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان وزير النفط: جولات جديدة للتراخيص في 30 حقلا للنفط من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى خام البصرة يسجل مكاسب اسبوعية بأكثر من 1% مستشار السوداني: جولات التراخيص ستوفر الالاف من فرص العمل للشباب وستسهم في تنمية الاقتصاد السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 5 سنوات القبض على 16 متهما ومصادرة طائرة مسيرة ومواد مخدرة في بغداد وزير النفط: سنعلن عن ارتفاع الاحتياطي النفطي الى 160 مليار برميل بالعراق طقس العراق.. أمطار متفرقة ودرجات حرارة أربعينية خلال الأيام المقبلة تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200%