ثلاثة أسباب “تمنع” تزوير انتخابات المجالس المحلية: ماذا عننسبالمشاركة

بغداد اليوم – بغداد 

 مخاوف تكرار سيناريو التزوير والتلاعب في الانتخابات، مازالت هاجسًا لدى العديد من السياسيين والمواطنين، فيما يرى خبراء بالشأن الانتخابي، أن الامر بات “معقد ومستحيل” في ظل وجود ثلاثة أسباب تمنع تكرار الاحداث السابقة. 

وشابت الانتخابات التشريعية الاخيرة في العراق العديد من الشبهات، حيث اكدت بعض الجهات السياسية وقوع حالات تزوير وتلاعب فيها، في حين أعلن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان في (11 تشرين الثاني 2021)، عدم وجود أي دليل قانوني يثبت تزوير الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2021. 

 التزوير “معقد ومستحيل” 

ويرى خبراء في الشأن الانتخابي أن عمليات التزوير والتلاعب في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم “مستحيلة”. 

ويؤكد الخبير دريد توفيق، اليوم الاحد (17 أيلول 2023)، أنه ” هناك ثلاثة اسباب لجعل عمليات التلاعب والتزوير في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم مستحيلة”. 

ويقول توفيق في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “التزوير والتلاعب في انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري في 18 كانون الاول المقبل، معقد وشبه مستحيل، بسبب اجراءات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي بنت على قانون (4) لسنة 2023 والذي نص على حصر التصويت لحاملي البطاقة البايومترية”. 

ويضيف: “والسبب الثاني هو التطور العلمي للماكنة الانتخابية حيث اصبح من الواضح عن طريق تقليص عدد التحالفات مقارنة في انتخابات 2018 النيابية التي كانت تحمل نفس طابع النظام الانتخابي وما قبلها”. 

ويشير الى أن “السبب الثالث هو الارادة السياسية لتحالف ادارة الدولية لخوض انتخابات خالية من التلاعب بإشراف مباشر من قبل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

ويوضح توفيق أن “هذه الاسباب التي ترصن من العملية الانتخابية تزيد من اقبال الناخبين على المشاركة فيها وبشكل غير مسبوق”.  

استعدادت مفوضية الانتخابات 

من جانبها أكدت المفوضية العليا للانتخابات، في (10 ايلول 2023)، تصاعد وتيرة العمل، وتنفيذ متطلبات نجاح العملية الانتخابية في جميع محافظات العراق، بما فيها محافظة كركوك.

وفي (24 آب 2023)، أوضح المستشار القانوني في المفوضية، حسن سلمان لوكالة الانباء الرسمية أن “الانتخابات القادمة لمجالس المحافظات سيكون التصويت فقط لحاملي البطاقة البايومترية”، مضيفا “في انتخابات مجلس النواب السابقة لعام 2021 رأينا مدى دقة النتائج ودقة التصويت، فلذلك نعتقد ومن خلال معرفتنا بالجوانب الفنية المتعلقة في البطاقة الإلكترونية، أنه لن تكون هناك أي حالة تزوير استناداً إلى ما تم بيانه سابقاً”.

كما أعلنت مفوضية الانتخابات، أمس السبت (16 أيلول 2023)، أسماء التحالفات والأحزاب والمرشحين للانتخابات المحلية عام 2023.  

المصدر: بغداد اليوم / وكالات 

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
حادث سير يفجع عائلة بـ 5 من أفرادها في ذي قار.. صور القبض على 215 متهما وضبط أسلحة وأعتدة ضمن "عملية الكرخ" وزير الداخلية ينقل قائد شرطة الأنبار ويسمي بديلا له.. وثيقة شرطة بغداد الكرخ تنفذ عملية أمنية واسعة نائب: 4 عوامل تعرقل التنمية العراقية.. احدها تقلص 90% - عاجل خبير يكشف حجم "ثغرة الغاز" في العراق: تحقيق الاكتفاء خلال 3 سنوات صعب للغاية الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يصدر بيان تهنئة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وزير التربية يصدر توجيهات للقيادات التربوية العليا النزاهة: استقدام رئيس وأعضاء لجنة تدقيق في إحدى بلديات صلاح الدين الزوراء يتغلب على القاسم بدوري نجوم العراق ذي قار والمثنى تسجلان أعلى درجات حرارة بالعراق علي الحمادي يصنع التاريخ رفقة إيبسويتش تاون بعد تأهله للدوري الانكليزي الأمن الوطني يفكك جريمتي ابتزاز ويلقي القبض على الجناة في محافظتين المعدن الأصفر يتراجع للأسبوع الثاني على التوالي الصدر يتبرع بـ15 مليون دينار للبنيان المرصوص كاشفا سبب تأخيرها.. اليكتي يحدد موعد إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان مكونة من 9 متهمين.. الإطاحة بعصابة "باكستانية" ببغداد مختصة بخطف وابتزاز "الأجانب" تعرف على سعر تذكرة مباراة منتخبنا الأولمبي في أولمبياد باريس نائب: الإطار رفض تعديل النظام الداخلي للبرلمان لأنه يخالف قرارات المحكمة الاتحادية وزير النفط يعلن عبر "بغداد اليوم" تشكيل لجنتين لاستئناف تصدير نفط كردستان عن طريق سومو القبض على 3 أشخاص "طعنوا" مواطنا بآلة جارحة في كرادة بغداد محافظ بغداد يعلن افتتاح مدخل بغداد-الموصل نهاية العام الجاري واسط تقرر تعويض الفلاحين عن محاصيلهم المتضررة بسبب الظروف الجوية الأخيرة الكشف عن أسباب استبدال الشركة الاستشارية الإيطالية لطريق التنمية في العراق تاجر مخدرات خطير و 19 مطلوبا في قبضة شرطة بابل