“قتلوا الأبرياء وقصفوا المشافي”.. العراقيون يقاطعون منتوجات إسرائيلية كتب على بعضها “صنع محلي”

بغداد اليوم –  بغداد 

منذ السابع من فجر السبت (7 تشرين الأّول 2023)، وهو موعد انطلاق عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس على الكيان الصيهوني، أعلن العراق وقوفه مع حق الفلسطينيين وتأييده للعملية فضلا عن ادانته للمجازر التي ارتكبها الكيان بحق المدنيين في غزة.

وجاء موقف العراق الحكومي والرسمي مترادفًا مع موقف الفصائل المسلحة العراقية التي شنّت هي الأخرى أكثر من 20 هجومًا عبر طائرات مسيرة وصواريخ على القواعد التي يتواجد فيها الأمريكان ببغداد وأربيل وعين الأسد بالأنبار فضلا عن توسع الهجمات إلى سوريا.

وتلا الموقف العراقي الرسمي حملات شعبية للوقوف مع أهل غزة الذين تعرضوا إلى ما يشبه حرب الإبادة على يد الكيان الإسرائيلي، حيث انطلقت حملات تبرع ومساعدات في مناطق عراقية عدة، فضلا عن حملات لمقاطعة المنتجات التي يتم صنعها في إسرائيل وحتى الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت صراحة وقوفها مع اسرائيل في حربها ضد الفلسطينيين.

وبحسب القانون العراقي النافذ “يُمنع استيراد أي من البضائع الإسرائيلية” كما يقضي القانون بمصادرتها، وإحالة المتورط بإدخالها للقضاء الذي تصل أحكام العقوبة فيه للحبس مدة تصل إلى 15 عاماً.

وصوت البرلمان العراقيّ في السادس والعشرين من أيار العام الماضي لصالح مقترح قانون لتجريم التطبيع مع إسرائيل وسط أجواء احتفالية، في وقت دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أنصاره للخروج إلى الشوارع احتفالاً بالتصويت.

وبحسب قانون “حظر التطبيع وإقامة العلاقات مع الكيان الصهيوني”، يحظر العراق التعامل مع الشركات والمؤسسات التي تتعامل مع الكيان الصهيوني أو تعتبر داعمة له أو ترتبط به.

وضمن تفاعل العراق مع القضية الفلسطينية لاسيما بعد احداث غزة التي انطلقت في السابع من تشرين الأول المنصرم، أطلقت مؤسسات عراقية ونشطاء فضلا عن مواطنين، حملات لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية التي تدخل إلى العراق عن طريق دول أخرى كالأردن وتركيا.

حيث دعت هيئات ومؤسسات ومنظمات إسلامية من بينها هيئة علماء المسلمين في  العراق؛ إلى مقاطعة منتجات الشركات الداعمة لكيان الاحتلال الصـ ـهـ ـيوني،  مؤكدة أن هذا الخيار يعد من إحدى وسائل الجهاد.

وحثّ بيان لهيئة علماء المسلمين، الهيئات والمؤسسات   العلمائية إلى استنهاض الأمة لتبني   مقاطعة منتجات الشركات الداعمة   للكيان الصهـيوني للإضرار بمصالح   المعتدين حتى يتوقفوا عن العدوان، داعيًا ندعو القنوات الإعلامية والمؤثرين  على وسائل التواصل الاجتماعي إلى تبني الدعوة لحملة المقاطعة الشعبية وتنسيق الجهود في الدول الإسلامية كافة ومشاركة فعاليات المقاطعة في وسائل   التواصل الاجتماعي.

ودعت الهيئة” الشعوب المسلمة إلى اتخاذ موقف حازم   دفاعًا عن إخوانهم المسلمين في قطاع غزة وفلسطين؛ بمقاطعة المنتجات الداعمة  للعدو؛ حتى لا يكون هناك تمادٍ في العدوان واستخفاف بالمسلمين.

فيما نشر الالاف من العراقيين عبر حساباتهم على منصات التواصل الاجتماعي تدوينات تدعو إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، مشددين على إن المقاطعة تكون وسيلة مهمة للضغط على الشركات المصنعة ووقف دعمها لإسرائيل التي تشن عمليات عسكرية وضربات جوية اسفرت عن استشهاد ما يربو على العشرة الاف فلسطيني منذ شهر كامل.

وكتب حسين الربيعي على حسابه في فيس بوك تدوينة مرفقة بصورة: هذه الشركات داعمة للكيان الغاصب المجرم .. منتجاتها موجودة في العراق، وبعضها يحمل كلمة:  صنع في العراق. شراء هذه المنتجات مشاركة في قتل الاطفال والنساء والعجز، وتخريب المنازل، وهدم المشافي، وقطع المياه عن غزة .. فلا تقترف هذه الجريمة .. فلا تشتري بضاعتها، وساهم في نشر التوعية وتوسيع مقاطعتها، اجرك الله ورضا عنك.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الزراعة توضح سبب ارتفاع أسعار الأسماك في الأسواق إجراء جديد من "أوبك+" بشأن توقعات الطلب العالمي القبض على "إرهابيين" وتدمير مضافات وكهوف في ثلاث محافظات الاطاحة بتاجري مخدرات بحوزتهما 6 كغم من "الكريستال" في بغداد العراق عاشر أسوأ نمو اقتصادي خلال السنوات الـ5 الأخيرة السليمانية .. انتشار دوريات ومفارز أمنية في شوارع واحياء المدينة بعد اقرار استراتيجية الأمن الوطني.. حراك برلماني لإستضافة شخصيات "مسؤولة" - عاجل إجرام بغداد تطيح بـ 22 متهما بالسرقة والتزوير السامرائي يتابع ميدانيا خط بغداد سامراء ويؤكد اهمية القضاء والعمل على تطويره الدولار يواصل الانخفاض بفعل بيانات تشير لتباطؤ سوق العمل ضبط كيلوغرام كريستال وسلاحا بحوزة مروجين في بغداد الموارد المائية تحسم جدلية مشروع "وادي الشاي".. سيغذي أيقونة حمرين- عاجل بغداد.. اصابة 7 اشخاص إثر اصطدام باص بعربة لبيع إسطوانات الغاز رهانات الفيدرالي الامريكي ترفع أسعار المعدن الاصفر الاقتصاد الصيني وحرب غزة يدعمان اسعار النفط عالميا ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يتداول أعلى 84 دولارا الأعرجي: 24 دولة بدأت بسحب رعاياها من من مخيم الهول واع / السوداني يتابع ميدانيا مشروع جسر عشتار وسط مدينة الحلة القبض على متهم يقوم بالترويج للنظام "المقبور" في الديوانية واسط.. القبض على 9 متهمين حاولوا الاعتداء على مستشفى حكومي المرور: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية مجلس بغداد يعد بمشاريع خدمية كبيرة ولكن "ليس الآن" عمليات بغداد تطيح بعصابة تتعاطى المخدرات اطلقت النار في الزعفرانية للمرة الثالثة.. العراق يفوز ببطولة المسابقة الدولية للحساب الذهني مصدر يكشف 5 ملفات ناقشها وزير الداخلية في زيارة خانقين