الأخضر الأمريكي يراوغ الـ150 ألفا.. المركزي العراقي يؤكد “نجاح” دعم الدينار أمام الدولار

بغداد اليوم – بغداد

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد (16 تموز 2023) عن “نجاح” حملة دعم الدينار العراقي مقابل الدولار رغم ان العملة الامريكية تسجل ارتفاعاً في الأسواق المحلية (الموازية) ويبلغ 1492 ديناراً.

وقال نائب محافظ البنك المركزي عمار خلف، في تصريح صحفي، “نعلن نجاح حملة دعم الدينار”، نافياً “وجود “مشكلة بكمية المعروض من العملة الأجنبية”.

وأكد، أن “البنك المركزي دعم استقرار سعر الصرف بسلسلة إجراءات وتعليمات وضوابط منذ بداية العام الحالي”، موضحاً، أن “البنك يحاول معالجة المشاكل لتسهيل الحصول على العملة الأجنبية”.

وأشار الى، أن “هناك الكثير من السلع والخدمات باتت الآن تُسعر بالدينار بدلاً من الدولار”، منوهاً الى، ان “تفعيل الدفع الإلكتروني في جميع القطاعات والمحال التجارية يحتاج لبعض الوقت”.

يشار الى ان الأسواق المحلية تشهد ارتفاعاً بالسلع والبضائع بسبب أزمة الدولار وعمليات المضاربة التي تتم في السوق المحلية وعدم إمكانية الحصول على العملة الأميركية بالسعر الرسمي، مما يضطر بالتجار إلى اللجوء للسوق السوداء بسعر يتراوح بين 1460 و1490 دينارا للدولار الواحد، في حين يبلغ سعره الرسمي 1302.

وانعكس ارتفاع الدولار على الأسعار المحلية وعمليات البيع، ما سبب حالة من الركود المتزايد مع قلة البناء وندرة المشاريع الاستثمارية التي توقفت منذ سنوات، على أمل أن تتم المباشرة بها بعد تنفيذ قانون الموازنة المالية الأضخم في تاريخ البلاد.

ويشكو تجار من صعوبة الحصول على الدولار في ظل سيطرة من وصفوهم بـ”المتنفذين” على سوق العملة ومنافذ شرائها من نافذة بيع العملة لدى البنك المركزي العراقي، مما يضطرهم إلى شراء الدولار من السوق الموازي بأسعار وصلت أخيراً إلى 149 ألف دينار لكل 100 دولار، في حين أن السعر الرسمي المحدد من قبل الدولة هو 132 ألف دينار.

ويقول خبراء اقتصاديون ان :”الحد من ارتفاع الأسعار يرتبط بالحفاظ على قيمة الدينار العراقي مقابل العملات الأجنبية، وثبات سعر الصرف والتخلص من عمليات المضاربة بالعملة، والحد من الأزمات التي تستنزف الاقتصاد العراقي وتتسبب بخروج أموال طائلة من البلاد”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان الداخلية تنوه عن تنفيذ تمرين القبضة الفولاذية في بغداد اليوم دعم برلماني لقرار قطع خدمة الإنترنت خلال الامتحانات النهائية: نتعامل مع غش مبتكر التعليم تحصد المركز الأول في تصنيف المبادرات التطوعية الأولى منذ 11 عاما.. الكشف عن تفاصيل محاولة اغتيال ضابط مرور في ديالى مستشار السوداني: جولات التراخيص ستوفر الالاف من فرص العمل للشباب وستسهم في تنمية الاقتصاد القبض على 16 متهما ومصادرة طائرة مسيرة ومواد مخدرة في بغداد وزير النفط: سنعلن عن ارتفاع الاحتياطي النفطي الى 160 مليار برميل بالعراق طقس العراق.. أمطار متفرقة ودرجات حرارة أربعينية خلال الأيام المقبلة تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200%