الناقلات المنتظرة لنفط كردستان تغادر ميناء جيهان “خائبة” بعد توقفها لاكثر من شهر- عاجل

بغداد اليوم-متابعة

في إشارة إلى عدم حل الأزمة قريبًا، غادرت ناقلات عملاقة بعد توقفها لاكثر من شهر قرب خطوط الانابيب التركية بانتظار تحميل نفط كردستان العراق، دون جدوى.

وغادرت الناقلتان “نيفرلاند” و”أماكس”، اليوم الإثنين 24 نيسان  المنطقة القريبة من محطة خطوط الأنابيب في تركيا، وهو ما اعتبره الخبراء مؤشرًا على أن النفط لن يتدفق قريبًا من الإقليم، في ظل الأزمة بين الحكومات المعنية، بحسب ما نقلته بلومبرغ.

وفشلت الناقلتان في الحصول على أي كميات من نفط كردستان العراق، بينما ما زالت هناك 3 ناقلات متوقفة على أمل الحصول على الخام الكردي، بالقرب من الميناء، وفق ما جاء في بيانات بلومبرغ الخاصة بتحركات السفن.

يشار إلى أن الناقلات الـ5 التي كانت تنتظر تحميل نفط كردستان العراق، كانت مستأجرة بهدف نقل نحو 4 ملايين برميل من الخام، بعد الإعلان عن اقتراب الدول المعنية بحل الأزمة بينها، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومازالت ازمة تعليق تدفقات النفط العراقي من كردستان وكركوك عبر ميناء جيهان التركي، مستمرة منذ اكثر من شهر، وسط انتظار تركيا لحل الاشكاليات المتبقية المتمثلة بطلب العراق لتعويضات، فضلا عن عدم استعداد شركة سومو واكمال التجهيزات الفنية لاستئناف التصدير وفق المستجدات والاتفاقات الجديدة.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى واع / رئيس الوزراء يصدر توجيهات تخص تنفيذ مشروع مجاري الحلة الكبير لجنة نيابية توصي بإيقاف المدارس الإلكترونية بالعراق طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالا وغبار في الوسط والجنوب اعتقال 119 متهما بينهم 49 مخالفا في بغداد الإطاحة بثلاثة مطلوبين بتهم الإرهاب والخطف وتجارة المخدرات في بغداد والنجف ارتفاع صادرات العراق النفطية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصرا أجنبيا في بغداد والمحافظات مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق جهاز المخابرات يطيح بشبكتين دوليتين في بغداد والمحافظات المرور: فتح مجسر المهندسين في بغداد اندلاع حريق داخل مخزن للالبسة في حي نوسراوة بأربيل اندلاع حريق داخل مخزن للابسة في حي نوسراوة بأربيل حكومة كركوك.. "تمسك" بكرسي المحافظ والانظار تتجه صوب بغداد للبحث عن "حل أخير" القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد الدفاع المدني يتدخل لإخماد حريق "صاحب البراق" ويطفئ آخر تسبب به "فيت بم" ببغداد وزير النفط: 29 حقلا نفطيا سيستثمر في توليد الطاقة الكهربائية الخطابي: حقول كربلاء سيكون لها دور كبير في الإنتاج النفطي وتشغيل الأيادي العاملة "انفلونزا الطيور" تفتك بنوارس دوكان والدفاع المدني تصدر توجيها.. صور امرأة ورجلان بحوزتهم أكثر من 9 كغم "حشيشة" بقبضة أمن ميسان العراق وإيطاليا يوقعان اتفاقية لتمويل مشاريع صناعية منخفض "خماسي" وأمطار "عشوائية" وحرارة تتخطى الـ40 في العراق الإعلام الأمني تكشف ملابسات حادث قتل في ميسان